عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل فيروس كورونا يعود من جديد ؟ طبيب يحسم الأمر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

يبدو أن الوباء الذي تسبب في دمار عالمي قبل أربع سنوات يعود ليطاردنا مرة أخرى، ومع تقدم موسم الرياح الموسمية، تشهد دلهي بالهند موجة من أمراض الجهاز التنفسي، حيث أبلغ العديد من السكان عن أعراض مثل احتقان الأنف والحمى وآلام الجسم وهي أعراض كورونا . 

وقد أثارت هذه الأعراض، التي تذكرنا بكوفيد-19، مخاوف بشأن عودة ظهور الفيروس في العاصمة، ويحث خبراء الصحة على اليقظة والحذر أثناء التحقيق في سبب هذه الأمراض والعمل على ضمان سلامة ورفاهية السكان حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

 قال الدكتور كيران دك، طبيب الصحة المؤسسية في مومباي،: "لقد قطعنا شوطًا طويلاً، من الأيام الأولى المرعبة لانتشار عدوى كوفيد-19 القاتلة بسرعة إلى الظروف الحالية - الحياة قبل الوباء".

وفي حديثه عن ارتفاع الحالات المصابة بأعراض تشبه أعراض كوفيد-19، قال الدكتور دك: "مع بدء عيش حياة خالية من الهموم بعد تجربة ثلاث عمليات إغلاق مقيدة ومع اعتقادنا أن كوفيد-19 كان في طريقه إلى الانتهاء، فإننا نشهد ارتفاعًا حادًا في الحالات المصحوبة بأعراض مثل الحمى وانسداد الأنف والسعال الجاف المستمر والضعف.

وأضاف الدكتور دك: "على الرغم من أن هذا الارتفاع المفاجئ لا يسبب الكثير من الإزعاج للأفراد المتضررين، مع فترات عزل أقصر نسبيًا، إلا أنه بلا شك يثير القلق والمعضلة، حيث يتم ملاحظة هذه الأعراض بشكل متقطع وليس بشكل مستمر". هل عاد كوفيد-19 مرة أخرى؟ هل نواجه مرة أخرى عودة ظهور فيروس كورونا كوفيد-19؟ 

هل عاد فيروس كورونا ؟

الاتجاه المقلق هو أن هذه الأعراض يمكن أن تحاكي حالات متعددة - الأنفلونزا، وحالات الجهاز التنفسي التحسسية الناجمة عن التلوث، والعدوى بفيروس سارس-كوف-2. وقد شهدنا هذا الاتجاه في مناطق معينة من العاصمة دلهي، في الأشهر القليلة الماضية، سجلت دلهي حالات إصابة جديدة. 

حالات فيروس كورونا وقد وصل عدد حالات الإصابة إلى ما يقرب من 500 حالة – وهو ارتفاع ملحوظ مقارنة بفترتي الأسبوعين السابقتين، كما تشهد ولايات شمالية أخرى مثل راجستان وأوتار براديش وبيهار ارتفاعًا في حالات مماثلة.

وفقدراساتويعزى هذا الانتعاش إلى حد كبير إلى المتغيرات الجديدة، مثلا لمتغيرات الفرعية لـ FLiRTوLB.1، والتميل هذه السلالات الجديدة إلى الخضوع للتحور، مما يوفر دخولاً سهلاً للفيروس إلى نظام الجسم والتهرب من المناعة الناجمة عن الإصابات السابقة أو التطعيمات، مما يؤدي إلى زيادة قابلية الانتقال.

تظهر الدراسة أن هناك حالات متفرقة من فيروس كورونا، والاتجاه هو ارتفاع في الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا،: "من المعروف أن المتغيرات الحالية تتفاقم إلى نوع خفيف من كوفيد-19 في غالبية الأفراد، مع فرص أقل نسبيًا للمضاعفات طويلة الأمد. الاستثناءات هي الأفراد المسنين الذين يعانون من أمراض مصاحبة والأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل أسرع وقد يتعين عليهم العلاج في المستشفى.

تابع موقع تحيا مصر علي