عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير عاجل .. ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عن تطور جديد في المعركة الجارية ضد مرض كوفيد-19 فيروس كورونا وقد تسبب ظهور السلالة KP.3 في إثارة قلق كبير، حيث أصبحت السلالة السائدة بسرعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. 

ورصد موقع تحيا مصر تفاصيل السلالة KP.3 وأعراضها والتدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك وأحبائك وأسرتك.

وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، شكلت المتحورة KP.3 نسبة 25% من حالات فيروس كورونا كوفيد-19 في الولايات المتحدة، متجاوزة المتحورة JN.1 المهيمنة سابقًا، يليها KP.2 عن كثب، حيث شكلت 22.5% من الحالات، ويمثل هذا التحول تغييرًا كبيرًا في مشهد متحورات كوفيد-19 في البلاد.

تستخدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أداة تتبع البيانات Nowcast للتنبؤ بانتشار متغيرات COVID-19 على مدى فترة أسبوعين، وفي حين تساعد هذه الأداة في تقدير هيمنة المتغيرات الحالية، إلا أنها لا تتنبأ بانتشار الفيروس في المستقبل، وبالتالي، فإن احتمال حدوث زيادة في حالات COVID-19 خلال الصيف لا يزال غير مؤكد، خاصة مع ظهور متغير KP.3 الجديد.

إن المتحور KP.3 من فيروس كورونا ، مثل سلالاته السابقة JN.1 ومتحورات "FLiRT" الأخرى مثل KP.1.1 وKP.2، هو سلالة جديدة من الفيروس، ورغم أن المعلومات التفصيلية حول هذا المتحور لا تزال في طور الظهور، إلا أنه يتشابه مع السلالات السائدة سابقًا.

ولم تقدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حتى الآن معلومات محددة عن الخصائص الفريدة أو سلوك المتحور KP.3، ومع ذلك، يواصل خبراء الصحة مراقبة انتشاره وتأثيره عن كثب، ومن الأهمية بمكان أن نبقى على اطلاع من خلال مصادر موثوقة مع توفر المزيد من البيانات.

 أعراض سلالة فيروس كورونا الجديدة 

حتى الآن، لم تحدد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ما إذا كان المتحور KP.3 له أعراض فريدة. ومع ذلك، ورد أن الأعراض المرتبطة بالمتحور KP.3 تشبه أعراض المتحور JN.1. ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن أن تظهر أعراض كوفيد-19 بعد 2-14 يومًا من التعرض للفيروس. يمكن أن تتراوح هذه الأعراض من خفيفة إلى شديدة وتشمل:

حمى أو قشعريرة

سعال

ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس

تعب

آلام العضلات أو الجسم

صداع

فقدان حاسة التذوق أو الشم

إلتهاب الحلق

احتقان أو سيلان الأنف

الغثيان أو القيء

إسهال

وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أيضًا بطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا واجهت أيًا من الأعراض الشديدة التالية:

صعوبة في التنفس

ألم أو ضغط مستمر في الصدر

ارتباك

عدم القدرة على الاستيقاظ أو البقاء مستيقظا

لون البشرة أو الشفاه أو فراش الأظافر شاحب أو رمادي

تابع موقع تحيا مصر علي