عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة 6 أطفال.. فيروس خطير يثير القلق في الهند 

وفاة 6 أطفال.. فيروس
وفاة 6 أطفال.. فيروس خطير يثير القلق في الهند 

لقد عاد فيروس شانديبورا (CHPV) إلى الظهور كمشكلة صحية عامة كبيرة في الهند، وخاصة مع تفشيه مؤخرًا في ولاية جوجارات ورغم أن هذا الفيروس ليس جديدًا، فقد تم ربطه مؤخرًا بأمراض خطيرة لدى الأطفال، مما أعاده إلى دائرة الضوء.

وتكشف التقارير الحالية عن وفاة ستة أطفال بشكل مأساوي بسبب عدوى مشتبه بها بفيروس شانديبورا، مما يسلط الضوء على الحاجة الملحة لفهم هذا العامل الممرض الخطير وتأثيره..

وفي مؤتمر صحفي في غاندي ناجار، رصده موقع تحيا مصر أعلن وزير الصحة ريشيكيش باتيل : "لقد أبلغنا عن ست حالات وفاة مشتبه بها بسبب فيروس شانديبورا في الولاية ولن نتمكن من تأكيد ما إذا كانت هذه حالات إصابة بفيروس شانديبورا بالفعل إلا بعد ظهور نتائج الاختبار.

وطمأن المواطنين قائلاً: "ليس هناك ما يدعو للذعر من التهاب الدماغ الفيروسي في تشانديبورا، لكن الحذر ضروري".

وقد تم الإبلاغ عن حالات إضافية في ماديا براديش وأندرا براديش وماهاراشترا، مما يسلط الضوء على الحاجة الملحة إلى اليقظة والتدابير الاستباقية لمكافحة هذا الفيروس الخطير.

ما هو فيروس شانديبورا

فيروس شانديبورا (CHPV)، وهو أحد أفراد عائلة الفيروسات الربدوية، هو السبب وراء تفشي المرض بشكل حاد في المناطق الريفية في الهند، ويصيب الفيروس الأطفال بشكل أساسي، ويؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا إلى جانب اختلالات عصبية، وينتقل الفيروس عن طريق نواقل مثل البعوض والقراد والذباب الرملي.

وقال الدكتور راؤول فيرما، مدير قسم طب حديثي الولادة وطب الأطفال العام، مستشفى سير إتش إن ريلاينس فاونديشن، مومباي، الذي ذكر الأعراض والأسباب وعوامل الخطر لهذه العدوى.

أعراض الإصابة بفيروس شانديبورا

الحمى المرتفعة: أحد الأعراض المبكرة والأكثر شيوعًا لفيروس التهاب الكبد الوبائي سي هو الحمى المرتفعة المفاجئة، يمكن أن تكون الحمى شديدة ومستمرة، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة والمضاعفات إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

الطفح الجلدي: قد يظهر طفح جلدي على الجلد، ويمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد وغالبًا ما يكون علامة مرئية للعدوى.

القيء: يعاني العديد من المرضى من القيء، والذي يمكن أن يكون شديدًا ومستمرًا، مما يؤدي إلى تفاقم الجفاف وعدم الراحة.

الصداع: الصداع هو أحد الأعراض المتكررة، وغالبا ما يكون شديدا، ويمكن أن يكون مصحوبا بشعور بالضغط أو الألم في الرأس.

الأعراض العصبية: في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تؤدي عدوى الفيروس المضخم للخلايا إلى ظهور أعراض عصبية، مثل الارتباك، واضطراب الوعي، والنوبات، وحتى الغيبوبة، تشير هذه الأعراض إلى أن الفيروس يؤثر على الجهاز العصبي المركزي وقد يتطور إلى حالات مثل التهاب الدماغ.

آلام العضلات وآلام المفاصل: آلام العضلات وآلام المفاصلالم المفاصلتعتبر هذه الأعراض شائعة ويمكن أن تساهم في الشعور بعدم الراحة بشكل عام أثناء المرض.

مشاكل الجهاز الهضمي: الإسهال ووجع بطنوقد يحدث أيضًا، مما يضاف إلى قائمة الأعراض التي يمكن أن تكون منهكة للغاية.

تابع موقع تحيا مصر علي