عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دواء جديد يحمي من فيروس نقص المناعة البشرية.. تفاصيل

فيروس نقص المناعة
فيروس نقص المناعة البشرية

كشفت تجربة سريرية كبيرة أجريت في جنوب أفريقيا وأوغندا أن عقارًا جديدًا للوقاية قبل التعرض للفيروس (PrEP)، يُعطى كحقنة مرتين سنويًا، يوفر حماية كاملة ضد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية للنساء الشابات

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التقدم الواعد في الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية إلى إحداث ثورة في الطريقة التي نتعامل بها مع المعركة ضد هذه الأزمة الصحية، حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

عقار للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية 

وقد شملت تجربة "الغرض 1" 5000 مشارك في 25 موقعًا في جنوب إفريقيا وثلاثة مواقع في أوغندا. وكان الهدف الأساسي هو تقييم فعالية عقار ليناكابافير، وهو مثبط للكبسولة المندمجة، في الوقاية من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية بين الشابات في سن 16 إلى 25 عامًا. 

يعمل عقار ليناكابافير عن طريق التدخل في كبسولة فيروس نقص المناعة البشرية، وهي غلاف بروتيني يحمي المادة الوراثية للفيروس والإنزيمات اللازمة للتكاثر، يتم إعطاء هذا العقار تحت الجلد مباشرة كل ستة أشهر، مما يوفر طريقة وقاية أكثر قابلية للإدارة مقارنة بالحبوب اليومية.

وقد أجريت هذه التجربة برعاية شركة جيلياد ساينسز، وكانت عشوائية وخاضعة للرقابة وتضمنت ثلاث مجموعات. وتم توزيع المشاركين على ثلاث مجموعات بنسبة 2:2:1: أولئك الذين يتلقون حقن ليناكابافير، وأولئك الذين يتناولون أقراص ديسكوفي (F/TAF) يومياً، وأولئك الذين يتناولون أقراص تروفادا (F/TDF) يومياً، وقد ضمنت طبيعة التجربة المزدوجة التعمية عدم معرفة المشاركين أو الباحثين بالعلاج الذي يتم إعطاؤه لهم حتى انتهاء الدراسة.

كانت نتائج التجربة مذهلة بكل المقاييس. فلم تصب أي من النساء البالغ عددهن 2134 اللاتي تلقين عقار ليناكابافير بفيروس نقص المناعة البشرية، وهو ما يثبت فعالية العقار بنسبة 100%. وعلى النقيض من ذلك، أصيبت 16 امرأة من بين 1068 امرأة (1.5%) تناولن عقار تروفادا و39 امرأة من بين 2136 امرأة (1.8%) تناولن عقار ديسكوفي بالفيروس، ودفعت هذه النتائج هيئة مستقلة لمراقبة سلامة البيانات إلى التوصية بإنهاء المرحلة العمياء من التجربة وتقديم خيار العلاج الوقائي قبل التعرض لجميع المشاركات.

وتقدم نتائج هذه الدراسة أملاً هائلاً في التوصل إلى استراتيجية أكثر فعالية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، وخاصة بين الشابات في شرق وجنوب أفريقيا، اللاتي يتأثرن بشكل غير متناسب بالإصابات الجديدة، إن سهولة تلقي الحقنة مرتين في العام، بدلاً من الحفاظ على نظام حبوب يومي، يعالج الحواجز الاجتماعية والبنيوية المهمة التي تواجهها العديد من الشابات.

تابع موقع تحيا مصر علي