عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرض أحمد صيام .. 6 طرق تحميك من سرطان الرئة

أحمد صيام
أحمد صيام

حالة من الحزن سيطرت على رواد السوشيال ميديا بعد ما أعلن الفنان أحمد صيام، إصابته بسرطان الرئة، بسبب الشراهة في التدخين، مشيرة أنه يدخن حوالي 7 علب سجائر في اليوم الواحد.

وأوضح أحمد صيام رد فعله بعد معرفته بمرضه سرطان الرئة من خلال لقاءه في برنامج الستات والذي رصده موقع تحيا مصر، قائلا: "قولت لها لا هنحلل ولا هنعمل ومتجبيش سيرة لحد وهنسيب الجثة مقفولة لغاية لما نسلمها لأصحابها، وروحت للدكتور وقال لي الورم على فص من الفصوص الثلاثة اللي في الرئة اليمين وإحنا هندخل نشيل الفص ده كله، قلت له تمام".

طرق الوقاية من سرطان الرئة

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من سرطان الرئة، ولكن يمكنك تقليل المخاطر إذا كنت تحرص على

الامتناع عن التدخين. إذا لم تدخن أبدًا، فلا تبدأ في التدخين. تحدث مع أطفالك حول عدم التدخين حتى يتمكنوا من فهم كيفية تجنب عامل الخطر الرئيسي هذا المرتبط بسرطان الرئة. 

الإقلاع عن التدخين. أقلع عن التدخين الآن، يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى إذا كنت مدخنًا لسنوات، تحدث مع الطبيب المعالج لك حول إستراتيجيات ووسائل الإقلاع عن التدخين التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين وتشمل الخيارات المنتجات البديلة للنيكوتين والأدوية ومجموعات الدعم.

تجنَّب التَّدخين السَّلبي. إذا كنت تعيش أو تعمل مع مدخن، فحثه على الإقلاع عن التدخين. على الأقل، اطلب منه أن يدخن خارج المكان الذي توجد فيه، تجنب الأماكن التي يدخن فيها الناس، مثل المطاعم، وابحث عن خيارات خالية من التدخين.

تجنب المواد المسببة للسرطان في العمل. اتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك من التعرض للمواد الكيميائية السامة في العمل، واتبع احتياطات جهة العمل التي تعمل بها فعلى سبيل المثال، إذا تم إعطاؤك قناع وجه للحماية، فارتديه دائمًا. واسأل الطبيب المعالج لك عما يمكنك فعله لحماية نفسك في العمل، يزداد خطر تلف الرئة من المواد المسرطنة في مكان العمل إذا كنت تدخن.

اتبع نظامًا غذائيًا مليئًا بالفواكه والخضراوات. اختر نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات، فمصادر الطعام من الفيتامينات والعناصر المغذية هي الأفضل، تجنب تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات في شكل أقراص لأنها قد تكون ضارة، فعلى سبيل المثال، أعطى الباحثون الذين يأملون في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الشرهين مكملات بيتا كاروتين لهؤلاء المدخنين، وأظهرت النتائج أن هذه المكملات قد زادت في الواقع من خطر الإصابة بالسرطان لدى المدخنين.

مارس الرياضة معظم أيام الأسبوع. إذا كنت لا تمارس الرياضة بانتظام، فابدأ ببطء. حاول أن تمارس الرياضة معظم أيام الأسبوع.

تابع موقع تحيا مصر علي