عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيشرب 7 علب سجاير .. مخاطر لن تتوقعها من التدخين بعد إصابة أحمد صيام بالسرطان

أحمد.صيام
أحمد.صيام

أعلن الفنان أحمد صيام عن إصابته بسرطان الرئة وذلك من خلال لقاءه ببرنامج الستات، مع الإعلامية مفيدة شيحة، واثار بعدها حزنا كبيرا عبر صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ويصاب عدد متزايد من الناس بسرطان الرئة، حيث يعيش الناس لفترة أطول، ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع تقدم العمر، كما زادت معدلات التدخين بمرور الوقت، حسب ما رصده موقع تحيا مصر .

التدخين، وخاصة تدخين السجائر، هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة، ويذكر المعهد الوطني للسرطان أن التدخين يسبب 87% من جميع حالات الوفاة بسرطان الرئة في الولايات المتحدة.

تأثير التدخين على الصحة

وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، يزيد التدخين بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة - فهو أعلى بنحو 23 مرة لدى الرجال المدخنين وأعلى بنحو 13 مرة لدى النساء.

التدخين هو عامل الخطر الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة لكل من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC) وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

إن الإقلاع عن التدخين هو أفضل وسيلة للوقاية من سرطان الرئة، وإذا كنت قد أقلعت عن التدخين بالفعل، فتهانينا لك، فقد اتخذت أهم خطوة في تقليل خطر إصابتك بسرطان الرئة، وحتى إذا كنت قد أقلعت عن التدخين بالفعل، فإن تاريخ التدخين قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

أهمية الفحص الطبي للمدخنين 

لهذا السبب، من المهم إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب منخفض الجرعة كمتابعة بعد الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يساعد فحص التصوير المقطعي المحوسب منخفض الجرعة في اكتشاف سرطان الرئة في وقت مبكر عندما يكون قابلاً للعلاج.

فحص الرئة هو فحص بالأشعة المقطعية منخفض الإشعاع. يوصى به للأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين المفرط، ويمكنه الكشف عن سرطان الرئة في وقت مبكر عندما يكون قابلاً للشفاء.

فوائد الإقلاع عن التدخين 

إن الإقلاع عن التدخين له العديد من الفوائد الصحية المباشرة الأخرى، بما في ذلك:

مزيد من الطاقة، والشعور وكأنك تستطيع التنفس بشكل أعمق، والقدرة على تذوق الطعام وشم رائحته بشكل أفضل.

في غضون 2 إلى 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين، ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى مستوى غير المدخنين.

ينخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف في غضون خمس سنوات من الإقلاع عن التدخين، ويستمر في الانخفاض كلما بقيت خاليًا من التدخين لفترة أطول. 

بعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين، يصبح خطر الإصابة بسرطان الرئة مساويًا تقريبًا لخطر الإصابة لدى غير المدخنين.

وسوف يكون لديك أيضًا خطر أقل للإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الفم والحلق والمريء والمثانة والكلى والبنكرياس.

يعد التدخين السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة. والإقلاع عن التدخين هو أفضل شيء يمكنك فعله لصحتك.

إصابة أحمد صيام بسرطان الرئة 

تحدث أحمد صيام عن إصابته بسرطان الرئة خلال برنامج الستات، في تصريحات رصدها لكم موقع تحيا مصر، حيث قال: "أنا كنت مدخن شره جدًا، أحيانًا كنت بشرب 6 علب سجاير، ومستحيل تشوفيني من غير سيجارة، أول ما أصحى لغاية ما أفطر بشرب 6 أو 7 سجاير".

وكشف أحمد صيام سبب ابتعاده عن التدخين، وقال: "جيت في لحظة صحيت من النوم بحس الدنيا مهزوزة وقتها قولت إيه اللي أنا فيه ده  الوقت ده خوفت وقررت ماشربش سجاير، دخلت المكتب ورميت السجاير اللي عندي، وقولت مش هشرب تاني".

تابع موقع تحيا مصر علي