عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرض الرجال .. أطعمة تبطئ من الإصابة بسرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال في الولايات المتحدة، تساهم العديد من العوامل في الإصابة بسرطان البروستاتا، بما في ذلك العرق والجينات والعمر، لكن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا أيضًا.

دي  في الواقع، ارتبط النظام الغذائي  - الغني بالأطعمة المصنعة والمنخفض في الفواكه والخضروات الطازجة - بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

لا يمكنك تغيير تاريخ عائلتك أو عمرك، لكن لك الحق في اختيار ما تأكله، وهناك الكثير من الدراسات التي تحاول معرفة كيف يمكن لبعض الأطعمة أن تمنع أو تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. 

هل يمكن للأطعمة أن تمنع سرطان البروستاتا بشكل طبيعي؟

 إن نسبة ضئيلة فقط من سرطانات البروستاتا عدوانية، وبالنسبة لمعظم الرجال، فإن سرطان البروستاتا ينمو ببطء شديد بحيث لا يؤدي إلى تقصير عمرهم..

هل من الممكن منع حدوث ذلك بنسبة 100%؟ ربما لا ولكن هل من الممكن تقليل المخاطر؟ ربما يكون الأمر كذلك تعرف عليها خلال التقرير التالي..

1. الطماطم

من بين الأطعمة التي أثبتت الدراسات أنها تحمي من سرطان البروستاتا الطماطم، ويرجع هذا إلى احتوائها على نسبة عالية من الليكوبين ، وهي مادة كيميائية موجودة أيضًا في المشمش والبطيخ، ومن المثير للاهتمام أن هذا المركب المفيد يسهل امتصاصه عند طهيه وتناوله مع الزيت أو الدهون.

2. الخضروات الصليبية

ومن المرجح أيضًا أن تكون الخضروات الصليبية مفيدة في الوقاية من سرطان البروستاتا، ويشمل ذلك الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل والملفوف ووجد تحليل أجري عام 2023 أن "كلما زاد تناول الخضروات الصليبية، انخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

3. التوابل 

لقد أجريت دراسات على العديد من التوابل لمعرفة خصائصها المضادة للسرطان، ووفقاً للأبحاث فإن جذر الزنجبيل والكركم والفلفل الأسود والفلفل الأحمر الحار على وجه الخصوص يعمل على إبطاء أو إيقاف نمو خلايا سرطان البروستاتا في الدراسات المعملية.

4. التفاح والموز

وقد حظيت هذه الفاكهة القديمة باهتمام كبير من جانب بعض الدراسات الإيجابية التي تشير إلى أنها قد تمنع سرطان البروستاتا، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن زيادة تناول التفاح يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وقد تساعد الموز في منع أكثر من مجرد سرطان البروستاتا، ووفقًا لتحليل واحد ، قد تساعد مستخلصات الموز أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والجلد.

5. الرمان

قد لا تكون هذه الفاكهة الحمراء الجميلة شائعة على طاولات المطبخ، لكن البعض يقترح أنها يجب أن تكون كذلك لأولئك الذين يريدون منع سرطان البروستاتا، في إحدى الدراسات، بدا أن تناول الرمان يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، في دراسة أخرى، بدا أن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الذين شربوا عصير الرمان لديهم ارتفاع أبطأ في مستويات PSA لديهم، لكن أظهرت دراسة أخرى أن تناول مستخلص الرمان لم يظهر تأثيرًا على أنسجة سرطان البروستاتا.

تابع موقع تحيا مصر علي