عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراضه خطيرة .. ظهور فيروس جديد مصدره الخفافيش

الخفافيش
الخفافيش

بعد التأكد من فيروس نيباه، هناك الآن مخاوف بشأن انتشاره، نظرًا لأن الشاب البالغ من العمر 14 عامًا من كوزيكود لا يزال يخضع للعلاج، فقد تم اتخاذ الحذر الشديد في المنطقة، ومما يزيد من القلق حقيقة أنه حتى مصدر حالة نيباه الأولى لم يتم تعقبه بعد، وينتشر فيروس نيباه بشكل رئيسي عن طريق خفافيش الفاكهة.

لقد أدى فيروس نيباه الآن إلى وضع القطاع الصحي على حافة الهاوية. تم تأكيد حالة نيباه لأول مرة في عام 2018 مما أدى إلى زيادة الخوف والحذر بين الناس. تناول الطعام مهم جدا في هذا الوقت. الفواكه الخاصة، من الجيد معرفة الفواكه التي يجب تجنبها في حالة نيباه هذه، ليس فقط في المناطق المصابة، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

فيروس نيباه

لدى الجميع تقريبًا فكرة عن ماهية عدوى فيروس نيباه . فيروس نيباه هو مرض ينتقل من الحيوانات إلى البشر. خفافيش الفاكهة هي مصدر الفيروس، ويصل المرض إلى الإنسان عن طريق اللعاب والبول والبراز. ولذلك يصاب الإنسان أيضاً عن طريق تناول الفواكه الملوثة بإفرازات الخفافيش، وليس هذا فحسب، بل من الممكن أيضًا أن ينتقل الفيروس إلى شخص آخر من خلال الاتصال بشخص مصاب.

متى تظهر أعراض فيروس نيباه

تظهر أعراض فيروس نيباه خلال 4-14 يومًا، الأعراض الأولية هي الحمى والصداع والنعاس والارتباك. ولكن بعد ذلك هناك احتمال للوصول إلى الغيبوبة خلال 24-48 ساعة. ومن المهم طلب العلاج في أقرب وقت ممكن بعد تأكيد الإصابة. وإلا فإنه يقود الأمور إلى طريق مسدود لذلك، لا ينبغي أن يكون هناك حتى القليل من الإهمال في هذا الصدد.

الفواكه التي يجب تجنبها بعد تأكيد الإصابة 

مرض نيباه ، نحتاج إلى تجنب بعض الفواكه. وخاصة بعض الفواكه التي تأكلها الخفافيش عادة. وتشمل هذه المانجو والموز والجوافة والتمر.أول شيء هو عدم أكلهم. وليس هذا فحسب، فتناول هذه الفواكه دون غسلها أو تقشيرها بشكل صحيح يزيد من خطر الإصابة بالعدوى ويضعك في موقف خطير.

 لا تأكل بأي حال من الأحوال الفاكهة التي سقطت على الأرض. لأنها يمكن أن تكون ملوثة في كثير من الأحيان عن طريق الحيوانات المصابة. لذلك، قبل الأكل، يجب غسل جميع الفواكه جيدا. وينبغي الحرص على عدم استهلاك هذه قدر الإمكان.

تابع موقع تحيا مصر علي