عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعلان حالة الطوارئ.. كيف ينتقل جدري القرود ؟

جدري القرود
جدري القرود

أعلن رؤساء الصحة العالمية أن مرض الجدري القردي (المعروف سابقًا باسم جدري القرود) يشكل حالة طوارئ عالمية، حيث أطلق العلماء ناقوس الخطر بشأن سلالة جديدة تنتشر بسرعة في جميع أنحاء أفريقيا، وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم أمس أن تفشي السلالة في جمهورية الكونغو الديمقراطية أصبح "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا".

وكان هذا الإعلان هو المرة الثانية خلال ثلاث سنوات التي تعلن فيها هيئة الصحة عن وباء جدري القرود باعتباره حالة طوارئ عالمية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 15600 حالة تم تسجيلها هذا العام هي بالفعل أعلى من الإجمالي في عام 2023، مع 537 حالة وفاة حتى الآن.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن احتمال انتشار الفيروس بشكل أكبر داخل أفريقيا وخارجها "مقلق للغاية"، مضيفًا: "الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف هذا التفشي وإنقاذ الأرواح".

الجدري المائي 

الجدري المائي هو عدوى فيروسية تم اكتشافها بشكل رئيسي في وسط وغرب أفريقيا، ويتأثر البشر والحيوانات بشكل أساسي بالفيروس، الذي يأتي من مجموعة من الفيروسات التي تسبب غالبًا أمراضًا تشبه الجدري، بما في ذلك الطفح الجلدي والبثور والنتوءات المرتفعة على الجلد.

يمكن أن تغطي النتوءات المرتفعة الجلد في الحالات الشديدة، وغالبًا ما تكون مليئة بالصديد أو السوائل. ومع مرور الوقت، يمكن أن تلتئم هذه النتوءات بعد أن تتكتل وتتساقط مثل الجرب.

حتى وقت قريب، كان فيروس الجدري القردي يُعرف باسم " جدري القرود" ، بعد أن تم التعرف عليه لأول مرة في قرود الأبحاث الأسيرة في الدنمارك في أواخر الخمسينيات من القرن العشرين. 

ولكن قبل عامين أوصت منظمة الصحة العالمية بتغيير الاسم إلى "مبوكس"، قائلة إن الاسم الأصلي للمرض يلعب على "لغة عنصرية ووصمية".

كيف ينتقل جدري القرود 

تنتقل عدوى الجدري من خلال الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب.

ويحدث انتقال المرض من الحيوان إلى الإنسان عادة من خلال الخدوش أو العضات أو الاتصال المباشر بالدم أو الجروح أو سوائل الجسم للحيوان المصاب.

يمكن أن يغزو فيروس جدري القرود أجسامنا عبر الجلد المكسور، والأغشية المخاطية (بما في ذلك العينين والأنف والفم، والجهاز التنفسي)

درجة حرارة عالية

الصداع

آلام العضلات

آلام الظهر

الغدد المتورمة

ارتعاش (قشعريرة)

إنهاك

آلام المفاصل

 طفح جلدي 

تابع موقع تحيا مصر علي