عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سريع الانتشار والصحة العالمية تعلن حالة طوارئ.. ما هو مرض جدري القردة؟

مصاب بجدري القردة
مصاب بجدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، بعد انتشار مرض جدري القردة من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة عن حالة طارئة صحية عالمية، وسط مخاوف من تفشي الفيروس بشكل أكبر مع تزايد في عدد الوفيات والمصابين

حالة طارئة صحية عالمية بسبب جدري القردة

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس في مؤتمر صحافي "، اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني أنه من وجهة نظرها، يشكل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا. وقبلت بهذا الرأي".

مدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس

وأضاف أن "رصد سلالة جديدة من جدري القردة وتفشيها السريع في شرق الكونغو ، ورصدها في دول مجاورة لم يسبق أن أبلغت عن إصابات بها، واحتمال تفشيها على نحو أكبر في إفريقيا وأبعد منها يثير قلقا بالغا".

الجدير بالذكر أن، طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا" (PHEIC) أعلى مستوى تحذير يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تطلقه.

وجاء إعلان منظمة الصحة العالمية، بعد أن أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي جدري القردة في القارة السوداء.

وذكر المسؤول الأممي في منظمة الصحة بأن أعداد الإصابات البالغة أكثر من 14 ألف حالة وتم تسجيل 524 حالة وفاة حتى الآن هذا العام في الكونغو متجاوزة المجموع المسجل العام الماضي.

وأشار إلى أنه :"الشهر الماضي، تم تسجيل حوالي 90 إصابة بالسلالة 1بي في أربع دول مجاورة لكونغو لم تسجل حالات جدري القردة في الماضي وهي بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا".

وفي مايو 2022، انتشرت الإصابات بجدري القردة حول العالم، أثرت معظمها على الرجال المثليين وازدواجيي التوجه الجنسي، نتيجة سلالة متفرعة عن السلالة 2بي.

ما هو جدري القردة؟

وجدري القردة هو مرض مصدره من الحيوان، لكن يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما أنه ينتشر أيضًا بين الأشخاص.

يطلق على المرض هذا الأسم، لأنه تم التعرف عليه لأول مرة في مستعمرات القردة المحفوظة للبحث في عام 1958. وتم اكتشافه لاحقًا بين البشر في عام 1970.

مصاب بجدري القردة

يصيب الفيروس معظم الفئات العمرية ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، إذ، في معظم الحالات، تختفي أعراض المرض من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ولكن عند بعض الأفراد، يمكن أن تؤدي الأعراض إلى مضاعفات خطيرة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، ففي الأطفال حديثي الولادة والأطفال والأشخاص المصابون بنقص المناعة، يتعرض هؤلاء لخطر الإصابة بأعراض أكثر خطورة.

كيف ينتقل جدري القردة؟

عادةً ما تتراوح الفترة الفاصلة بين الإصابة وظهور الأعراض من 5 إلى 21 يوماً، بينما يمكن أن تستمر أعراض المرض من 2 إلى 4 أسابيع.

ينتقل فيروس جدري القردة إلى البشر من خلال التلامس المباشر مع الدم وسوائل الجسم والآفات الجلدية أو المخاطية للحيوان المصاب أو تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل كافي من حيوان مصاب.

ويمكن الإصابة بجدري القردة من خلال الاتصال الجسدي مع شخص تظهر عليه الأعراض، كالطفح الجلدي وسوائل الجسم، كما يمكن المرض أن ينتقل من امرأة حامل إلى الجنين من المشيمة

أعراض جدري القردة

الحمى

آلام العضلات

آلام الظهر

الصداع

تضخم الغدة الليمفاوية

الطفح الجلدي والذي يبدأ بعد 1-3 أيام من الحمى

تستمر الأعراض عادةً ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها دون علاج.

طرق الوقاية من جدري القردة

تجنب الاتصال بالأشخاص الذين اشتبهوا أو أكدوا وجود جدري القردة.

تجنب ملامسة الحيوانات المصابة سواء كانت حية أو ميتة أو أي أدوات خاصة بالحيوان المريض.

نظف يديك بانتظام بالماء والصابون أو بمطهر كحولي لليدين، خاصة بعد ملامسة الشخص المصاب وملابسه وغطاءات السرير والمناشف والأشياء أو الأسطح الأخرى التي لامسوها أو التي قد لامستهم طفح جلدي أو إفرازات تنفسية، مثل الأواني والأطباق.

ارتداء الكمامة، خاصةً إذا كان الشخص يسعل أو لديه آفات في فمه.

اغسل ملابس الشخص المصاب ومناشفه وأغطية الأسرة وأدوات الأكل بالماء الدافئ والمنظفات.

تأكد من طهي اللحوم بشكل صحيح قبل الأكل.

علاج جدري القردة

في الغالب تشفي أعراض جدري القردة من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى العلاج، وعادة ما تختفي الأعراض خلال 2-4 أسابيع.

يجب الاهتمام بالطفح الجلدي عن طريق تركه للجف إذا أمكن أو تغطيته بضمادة رطبة لحماية المنطقة المصابة.

تابع موقع تحيا مصر علي