عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير عاجل .. ظهور سلالة جديدة خطيرة من جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

حذر علماء من سلالة جديدة خطيرة من جدري القرود يمكن أن تنتشر على مستوى العالم إذا لم يتم احتوائها بشكل صحيح. 

ويقوم باحثون في جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليا بتتبع السلالة وحذروا من أن انتشارها الدولي قد يأتي بأعراض أكثر شدة ومعدل وفيات أعلى، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

سلالة جدري القرود 

تم تسمية السلالة Clade 1b وتم اكتشافها لأول مرة في سبتمبر بين العاملين في مجال الجنس في كامتيجو، وهي بلدة تعدين في البلاد. 

والآن، هناك ما يقرب من 1000 حالة مؤكدة في مقاطعة جنوب كيفو، وفي يوم الاثنين، تم تأكيد الحالات الأولى في مدينة جوما. ويبدو أن الانتشار يقترب من الحدود مع رواندا.

تمت دراسة المرضى الذين ذهبوا إلى المستشفى فقط، لذلك ليس من الواضح حاليًا مدى خطورة هذا التفشي الأخير ، لكن التقديرات الأولية تشير إلى معدل وفيات بنسبة خمسة بالمائة للبالغين و10 بالمائة للأطفال.

وقال جان كلود أوداهيوكا من جامعة رواندا: "إنها بلا شك أخطر سلالات الجدري المائي المعروفة حتى الآن، ويتعين على الجميع الاستعداد ودعم الاستجابة المحلية".

أعراض سلالة جدري القرود الجديدة 

تكون أعراض السلالة الجديدة أكثر شدة، حيث ينتشر الطفح الجلدي الذي يشبه البثور في كثير من الأحيان إلى الجسم بأكمله، وقد تسبب أيضًا في حالات الإجهاض وتشير الأدلة المبكرة إلى أنه قد يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة المدى.

وقال لياندر مورهولا ماسيريكا، منسق الأبحاث في مقاطعة جنوب كيفو: "نحن خائفون جدًا من أن يسبب جدري القرود والسلالة الجديده المزيد من الضرر من حيث الأهمية الصحية".

لقاح جدري القرود 

تخطط منظمة الصحة العالمية حاليًا لتوزيع المزيد من لقاحات الجدري في منطقة جنوب كيفو، لكن الخبراء ما زالوا يحذرون من أن هذه السلالة الجديدة تحتاج إلى فهم أفضل .

طرق الإصابة بمرض جدري القرود

- التواصل المباشر مع شخص مصاب من خلال الملامسة المباشرة
- الكلام أو الكحة أو العطس أو التنفس
- الملابس الملوصة والأغطية والفوط والأسطح
- الأدوات الخاصة بالمصاب

إجراءات الوقاية من فيروس جدري القرود

-تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس (بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود)، وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا.

-عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

-غسل اليدين بالماء و الصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.

-استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى.

-اتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة.

تابع موقع تحيا مصر علي