عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"المصل واللقاح" توجه رسالة طمأنة للمواطنين بشأن "جدري القرود"

جدري القردة
جدري القردة

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، إن فيروس جدري القرود وباء محدود وبطيء في انتشاره، وينتقل عن طريق التنفس والتلامس ولكنه ليس شديد العدوى.

ارتفاع درجات الحرارة وآلام في العظام والطفح الجلدي 

وأضاف الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، خطورته محدودة ولكن نسب وفياته مرتفعة جدا، لافتا إلى أن أعراض جدري القرود تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وآلام في العظام والطفح الجلدي.

يجب عزل الشخص المصاب تمام مع تناول المضادات الحيوية 

تابع الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أنه يجب عزل الشخص المصاب بمرض جدري القرود تمام مع تناول المضادات الحيوية ويتعافى الشخص من خلال مناعته وله لقاح ولكن كمياته محدودة للغاية.

وأضاف الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن هناك توجه لزيادة إنتاج كميات كبيرة من اللقاح خلال الفترة القادمة لمكافحة الفيروس.
وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية، بعد انتشار مرض جدري القردة من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة عن حالة طارئة صحية عالمية، وسط مخاوف من تفشي الفيروس بشكل أكبر مع تزايد في عدد الوفيات والمصابين

حالة طارئة صحية عالمية بسبب جدري القردة

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس في مؤتمر صحافي "، اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني أنه من وجهة نظرها، يشكل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا. وقبلت بهذا الرأي".

مدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس

وأضاف أن "رصد سلالة جديدة من جدري القردة وتفشيها السريع في شرق الكونغو ، ورصدها في دول مجاورة لم يسبق أن أبلغت عن إصابات بها، واحتمال تفشيها على نحو أكبر في إفريقيا وأبعد منها يثير قلقا بالغا".

الجدير بالذكر أن، طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا" (PHEIC) أعلى مستوى تحذير يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تطلقه.

وجاء إعلان منظمة الصحة العالمية، بعد أن أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي جدري القردة في القارة السوداء.

وذكر المسؤول الأممي في منظمة الصحة بأن أعداد الإصابات البالغة أكثر من 14 ألف حالة وتم تسجيل 524 حالة وفاة حتى الآن هذا العام في الكونغو متجاوزة المجموع المسجل العام الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي