عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم .. افحص نفسك

تحيا مصر

الفيتامينات والمعادن جزء أساسي من نظامنا الغذائي، فهي تساعد على تعزيز المناعة، ومحاربة العدوى، وشفاء الجروح، وتنظيم الهرمونات، وتقوية العظام أيضًا، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نقص هذه العناصر الغذائية الأساسية وتفشل في تلبية متطلباتك اليومية، فمن المرجح أن يظهر على جسمك بعض العلامات، بما في ذلك مشاكل الجلد، وتساقط الشعر، وقرح الفم، وضعف العظام، والمزيد. قد تشعر أيضًا بالتعب طوال الوقت، وفي بعض الحالات، تعاني من نزيف اللثة.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، إن اتباع نظام غذائي صحي هو أفضل طريقة للحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن، فمن الخضراوات والفواكه إلى البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان، يمكن أن توفر لك كل هذه الأطعمة مجموعة واسعة من العناصر الغذائية. 

ومع ذلك، إذا كنت غير قادر على تحقيق المدخول اليومي الموصى به، فمن الأفضل استشارة طبيب أو خبير تغذية حول ما إذا كان بإمكانك تناول الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية الأخرى أم لا. 

في تفاعلها مع فريق OnlyMyHealth، تقول الدكتورة سرباني موخيرجي، أخصائية التغذية في مستشفى فورتيس في أناندابور : "إن الاستهلاك غير الكافي لبعض العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، وفي بعض الأحيان قد يؤثر سلبًا على كيفية عمل الجسم".

أعراض نقص الفيتامينات 

وتحذر من بعض المؤشرات في الجسم التي قد تشير إلى نقص بعض الفيتامينات، ومنها:

يحدث بسبب عدم تناول كمية كافية من فيتامينات B3 و B7.

يؤدي نقص فيتامينات ب1، ب2، و/أو ب6 إلى ظهور تقرحات الفم أو الشقوق حول زوايا الفم.

قد يؤدي عدم تناول كمية كافية من فيتامين ب7 أو البيوتين إلى هشاشة الأظافر و/أو الشعر.

يمكن أن تؤدي قشرة الرأس وفروة الرأس الخشنة والحكة إلى نقص فيتامينات B2 و B6.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الليلي ومشاكل أخرى تتعلق بالعين.

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الفيتامينات A و C إلى ظهور نتوءات بيضاء أو حمراء على الجلد

نقص فيتامين د 

فيتامين د، وهو ضروري لامتصاص الكالسيوم وصحة العظام، يوصى بتناوله بجرعة 15 ميكروجرامًا (600 وحدة دولية) يوميًا للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و70 عامًا، ويزيد إلى 20 ميكروجرامًا (800 وحدة دولية) لمن تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. 

من ناحية أخرى، فيتامين ب 12، الضروري لوظيفة الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، له مدخول يومي موصى به يبلغ 2.4 ميكروجرام للبالغين من جميع الأعمار. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة، له مدخول يومي موصى به يبلغ 75 ملليجرامًا للنساء و90 ملليجرامًا للرجال.

تابع موقع تحيا مصر علي