عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمنع الدوخة والهبوط .. أطعمة تساعد في الحماية من الانيميا

فقر الدم
فقر الدم

تساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى أجزاء أخرى من الجسم، عندما يكون مستوى الأكسجين منخفضًا، يتعين على جسمك أن يعمل بجهد أكبر للحصول على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مثل هذه الحالات قد تسبب التعب والضعف وضيق التنفس والصداع وما إلى ذلك، وهذا يؤدي بعد ذلك إلى فقر الدم.

أطعمة لمنع فقر الدم

 فقر الدم شائع جدًا في الهند، ووفقا للاستطلاعات، فإن الملايين من الفتيات الهنديات يعانين من فقر الدم، وللتغلب على هذه المشكلة بشكل طبيعي، يجب إدراج العناصر الغذائية في النظام الغذائي التي تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء حسب ما رصد موقع تحيا مصر

الأطعمة التي تحتوي على الحديد 

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم. للتغلب على ذلك، قم بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي. تساعد هذه العناصر الغذائية على زيادة إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، كما أنه يزيد من عدد كرات الدم الحمراء، تعد اللحوم الحمراء والبقوليات والبيض والفاصوليا والفواكه المجففة من المصادر الشائعة للحديد.

حمض الفوليك 

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نخاع العظام، يُعرف مكمل حمض الفوليك بحمض الفوليك. تستخدم أجسامنا حمض الفوليك لإنتاج الهيم، وهو مكون أساسي للهيموجلوبين، تعتبر الخضروات مثل السبانخ والبازلاء والعدس مصادر ممتازة لحمض الفوليك.

فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في تكوين كرات الدم الحمراء. يمكن أن يؤدي نقص هذه المغذيات إلى تطور غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء ويمنع نموها. وهذا ما يسمى فقر الدم الضخم الأرومات. توجد هذه العناصر الغذائية بشكل أساسي في منتجات الألبان والأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والأسماك والمحاريات. كما أن الحبوب الكاملة غنية بفيتامين ب12.

فيتامين سي 

فيتامين C، مثل النحاس، لا يؤثر بشكل مباشر على إنتاج كرات الدم الحمراء، ولكنه يحسن امتصاص الحديد في الجسم. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مهم جدًا لزيادة مستويات الحديد. يمكن أن يساعد الجمع بين الأطعمة الغنية بفيتامين C والحديد غير الهيم جسمك على امتصاص المزيد من الحديد.

تابع موقع تحيا مصر علي