عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع بدء المرحلة الأولى للتنسيق.. البرلمان يقدم توصيات خاصة بشأن الجامعات التكنولوجية

مجلس النواب
مجلس النواب

خلال أقل من شهرين ينطلق العام الجامعي الجديد، وذلك بعد الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، وكذلك الإعلان عن بدء تنسيق المرحلة الأولى.

وبالتزامن مع ذلك، يستعرض موقع تحيا مصر بعض التوصيات التي تقدم بها مجلس النواب للحكومة الجديدة، والتي جاءت ضمن دراسة برنامجها الذي وافق عليه مجلس النواب الشهر الماضي.

نظام تعليمي حديث ومطور

وذكر التقرير أنه فيما يتعلق بالتعليم والبحث العلمي، لابد من الالتزام باستكمال بناء النظام التعليمي الحديث والمتطور يراعى فيه بناء الإنسان القادر على الإبداع والابتكار واكتساب المعارف الحديثة، والعمل على استكمال معايير الجودة القياسية في جميع المدارس لتأهيلها للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية - التأكيد على عدم تشغيل أى جامعة أو كلية تكنولوجية أو إضافة برامج جديدة إلا لضمان جودة التعليم.

توفير الموارد المالية اللازمة للبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي

ونوه بانه بعد الانتهاء من التجهيزات واستكمال المقومات المادية والبشرية اللازمة للتشغيل أو التدريب، وضرورة أن يكون هناك شريك صناعى محلي أو دولى عند إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة للاستفادة القصوى من هذه الجامعات في تحديد التخصصات المطلوبة لسوق العمل، وضرورة توفير الموارد المالية اللازمة للبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي وأن يتناسب حجم التمويل مع الأهمية العالمية لهذا المجال.

يأتي ذلك في ظال الإقبال الكبير على الجامعات والكليات التكنولوجية، والذي توليه الدولة المصرية أهمية قصوى.

حزمة من حوافز الاستثمار المشجعة للقطاع الخاص للاستثمار

وفي سياق متصل، كانت خطة التنمية للعام المالي الجديد، استهدف الخطة زيادة تنافسية التعليم العالي، من خلال وضع حزمة من حوافز الاستثمار المشجعة للقطاع الخاص للاستثمار في إنشاء مزيد من الجامعات الخاصة، خاصة مع تحقيق معدلات إتاحة مرتفعة في الجامعات الحكومية والأهلية، وزيادة الاهتمام بمشروعات تأهيل الجامعات الحكومية المصرية للحصول على الجودة، وزيادة التنافسية الدولية، بما يساهم في زيادات صادرات خدمات التعليم، وزيادة الجامعات المدرجة في التصنيفات الدولية.

حيث تتضمن خطة عام ۲۰٢٥/٢٠٢٤ استكمال مشروعات المباني التعليمية والمدن الجامعية في ۲۹ جامعة حكومية، وتوفير تجهيزات الورش والمعامل في (۱۰) جامعات تكنولوجية، واستكمال الاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية، وذلك من منطلق الارتقاء بجودة التعليم العالى وزيادة التنافسية الدولية للجامعات المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي