عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في عيد ميلادهما الـ58.. أبرز محطات التوأم حسام وإبراهيم حسن مع كرة القدم المصرية

التوأم حسام وإبراهيم
التوأم حسام وإبراهيم حسن

تحل اليوم ذكرى ميلاد التوأم الأشهر في تاريخ كرة القدم المصرية، بل والإفريقية، حسام حسن المدير الفني للمنتخب الأول لكرة القدم، وإبراهيم حسن مدير المنتخب، وهو عيد الميلاد ال58 للثنائي، ويستعرض موقع تحيا مصر أبرز المحطات في تاريخ التوأم الحافل بالإنجازات والألقاب.

البداية مع النادي الأهلي

انضم التوأم حسام وإبراهيم حسن، إلى صفوف قطاع الناشئين بالنادي الأهلي في عام 1979، ولعبا في الناشئين 6 مواسم، ظهر خلالها موهبة الثنائي الكبيرة، بعد أن استطاع حصد كل الألقاب في مسابقات الناشئين مع النادي الأهلي، حيث لم يخسر الثنائي أي لقب مع مختلف الفئات العمرية داخل القلعة الحمراء.

التصعيد إلى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي

وفي موسم 1984-1985، تم تصعيد الثاني إلى صفوف الفريق الأول بالنادي الأهلين ويخوض إبراهيم حسن مباراته الأولى مع الفريق أمام الإسماعيلي، ثم يلعب حسام حسن المباراة الأولى له في اللقاء التالي أمام الترسانة ثم الزمالك على الترتيب.

مسيرة التوأم مع النادي الأهلي

لعب حسام حسن مع النادي الأهلي 300 مباراة، في مختلف المنافسات، سجل خلالها 142 هدف، فيما لعب شقيقه إبراهيم رفقة المارد الأحمر 292 مباراة أحرز خلالها 33 هدفا، وحصدا مع النادي الأهلي 16 لقب، بواقع 11 بطولة دوري ممتاز، وأربعة ألقاب كأس مصر، ولقب وحيد دوري أبطال إفريقيا عام 1987.

مستقبل وطن نيوز | عيد ميلاد أشهر توأم في الكرة المصرية.. حسام وإبراهيم حسن  مسيرة بطولات مليئة بالمشاكل والأزمات
التوأم حسام وإبراهيم حسن بقميص الأهلي

انتقال التوأم في نادي الزمالك في صفقة مدوية

وفي الميركاتو الصيفي عام 2000، تفاجأ الجميع بانتقال التوأم حسن، إلى صفوف نادي الزمالك، في صفقة هي الأقوى في ذلك التوقيت، بعد خلاف مع مجلس إدارة النادي الأهلي، ولعبا مع الزمالك 4 مواسم، حققا خلالها جميع الألقاب مع الفاريس الأبيض، واستطاعا قيادة الفريق إلى العودة للفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 2002، بعد غياب تسع سنوات.

لمدة 20 عاما.. لماذا فقد الزمالك لقب دوري أبطال أفريقيا؟
كأس غفريقيا رفقة التوأم مع الزمالك

مسيرة حسام حسن مع منتخب مصر

على المستوى الدولي، كان حسام حسن هو الأبرز في مشاركاته مع المنتخب الوطني، حيث استطاع الفوز بقلب كأس الأمم الغفريقية ثلاث مراتن أعوام 1986، 1998، 2006، إلى جانب مساهمته الفعالة في صعود الفراعنة إلى كأس العالم 1990، وكذلك حصل في عام 2001 على لقب عميد لاعبي العالم، كاكثر اللاعبين مشاركة مع منتخب بلاده برصيد 165 مباراة، واستمر العميد مع منتخب مصر حتى عام 2006، بعد أن أصبح رصيده من المباريات الدولية 176 مباراة.

سيناريو تخيلي.. رونالدو وراموس يطاردان "الأسطوري" حسام حسن
حسام حسن عميد لاعبي العالم
تابع موقع تحيا مصر علي