عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: إصدار قرار بعفو رئاسي عن 600 محكوم عليهم انتصار لحقوق الإنسان وتحسين للمناخ العام في الوطن

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد نواب البرلمان،  أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إصدار قرار بعفو رئاسى عن 600 محكوم عليهم في جرائم مختلفة، يعد انتصار حقيقي لملف حقوق الإنسان، موضحين أنه رسالة بأن الدولة تسعى إلى تحقيق التوازن بين تطبيق القانون والاعتبارات الإنسانية، خاصة أن العفو الرئاسي أحد الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية، في ظل أن شمول العفو الرئاسي للرجال والنساء في جرائم مختلفة يعد مراعاة للظروف الإنسانية للمحكوم عليهم.

عبده ابو عايشه: العفو الرئاسي عن 600 شخص يحمل العديد من الدلالات.. ويعطي أمل في مستقبل أفضل لملف حقوق الإنسان

رحب النائب عبده ابو عايشه.عضو مجلس الشيوخ. بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية للعفو عن 600 سجين من المحكوم عليهم في جرائم مختلفة منن بين الرجال والنساء، وذلك في إطار تفعيل صلاحيات الرئيس الدستورية الممنوحة له.

واعتبر " ابو عايشه"، في تصريح صحفية له اليوم، أن تلك الخطوة تمثل استجابة لمطالب القوى الحقوقية والسياسية والحزبية التي رفعت شعارا واحدا لترسيخ مبادئ حقوق الإنسان التي انبثقت عن المبادئ الدستورية وما ارتبط بها من قوانين واستراتيجية وطنية لحقوق الإنسان.

وذكر عضو مجلس الشيوخ، أن توجيهات الرئيس السيسي بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم وعددهم 600 شخصا، تمنح أمل لكافة القوى المجتمعية بأن هناك مرحلة جديدة ينطلق منها ملف حقوق الإنسان.

وشدد النائب عبده ابو عايشه. على ضرورة استمرار نهج تفعيل وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كونها تأتي كخطوة إنسانية تعكس حرص القيادة السياسية على تسخير كافة أوجه الدعم لإعادة دمج المحكوم عليهم في المجتمع مرة أخرى.

مدحت الكمار: توجيهات الرئيس بالإفراج عن 600 محكوم عليهم بالعفو الرئاسي أسعد الشارع السياسي في مصر وأدخل الفرحة على أسرهم

وفي هذا الإطار، أعرب النائب مدحت الكمار، عضو مجلس النواب، عن تقديره التام لتوجيهات الرئيس السيسي بالعفو الرئاسي عن 600 محكوم عليهم، مشيرًا إلى أنه قرار أرضى الشارع السياسي في مصر وأدخل الفرحة على أسر مئات السجناء.

ولفت الكمار، إلى أن قرار العفو الرئاسي عن 600 محكوم عليهم، انتصار لملف حقوق الإنسان في مصر ومطالب الحوار الوطني باستمرار الإفراج عن السجناء.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى تن قرارات العفو الرئاسي تؤكد اهتمام الدولة بملف حقوق الإنسان، وحرص الرئيس السيسي، علي مستقبل أبنائه من الشعب المصرى، والافراج عن سجناء الرأي وغيرهم  وإشاعة جو من الفرحة والتفاؤل وتأكيد احتضان الدولة للجميع شرط ابتعادهم عن الإرهاب وعدم التورط في جرائم ضد المجتمع وأمنه وسلامه واستقراره.

وقال النائب، إن القيادة السياسية حريصة على توفير  مناخ إيجابي يتناسب مع حالة الحوار الوطني من ناحية أخرى، والاستجابة السريعة لأحد أهم المطالب التي كانت مطروحة في الحوار الوطني وهو الإفراج عن السجناء، واستمرارية عمل لجنة العفو والإفراج عن سجناء الرأي، وكلها مكاسب سياسية هائلة وسط التحديات الموجودة.

واختتم النائب مدحت الكمار، أن توجيهات الرئيس السيسي بالافراج عن مئات السجناء والمحبوسين، وقد سبق ذلك الافراج عن مئات آخرين، يؤكد أن الدولة تفتح ذراعيها للجميع،د شرط الانخراط في أعمال البناء والتعمير داخل الجمهورية الجديدة، ورفض التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

نادر نسيم: الإفراج عن ٦٠٠ عفو رئاسي إنجاز حقيقي في المسار الحقوقي

ورحب النائب نادر يوسف نسيم وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ ، بتوجيهات الرئيس السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية بالافراج عن 600 محكوم عليهم بالعفو الرئاسي،  قائلا: قرار أسعد الكثيرين ويؤكد استجابة القيادة السياسية لمطالب الحوار الوطني في ملف العفو الرئاسي.

ولفت نادر نسيم، أن اخلاء سبيل المئات من المحبوسين احتياطيا يوضح فلسفة الحكم التى تسعى بقوة إلى تمكين المصريين، الذين غيبوا وراء الأسوار واعادة دمجهم فى المجتمع عن طريق ما تعلموه فى السجون، وحب الوطن والانخراط في البناء والتعمير داخل الجمهورية الجديدة،  قائلا: الاستمرار في هذا النهج يتفق مع الدستور والقانون وإخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا فى جرائم تتعلق بحرية الرأى والنشر والتعبير، ويحسب للرئيس السيسي، كما يأتي في إطار الاهتمام والمتابعة للظروف الإنسانية للمحكوم عليهم، وتفعيلاً للصلاحيات الدستورية الممنوحة له.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الافراج عن 600 محكوم عليهم بالعفو الرئاسي، قرار مهم أدخل الفرحة على أسر مئات السجناء. وانتصار لملف حقوق الإنسان في مصر ومطالب الحوار الوطني باستمرار الإفراج عن السجناء.

وشدد نائب بني سويف، أن ملف حقوق الانسان شهد انجازات حقيقية في مصر منذ ثورة 2013 وحتى اليوم طوال 11 سنة، فحقوق الانسان لم تعد تقتصر على حرية الرأي والتعبير والحق فيهما، ولكن الحق في مسكن وحياة كريمة وفرصة عمل وصحة جيدة وهذه وغيرها وفرتها الدولة المصرية تحت قيادة السيسي.

واختتم النائب نادر يوسف نسيم، أن الافراج عن 600 محبوس بالعفو الرئاسي، يؤكد احتضان الدولة للجميع شرط ابتعادهم عن الإرهاب وعدم التورط في جرائم ضد المجتمع وأمنه وسلامه واستقراره، ومواصلة البناء في الجمهورية الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي