عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالبشرة عند النوم بالمكياج ؟

النوم بالمكياج
النوم بالمكياج

لقد مررنا جميعًا بهذه التجربة، فبعد يوم طويل، تبدو فكرة غسل المكياج وكأنها مهمة شاقة، ويبدو تخطيها هذه المرة أمرًا غير ضار، ومع ذلك، فإن هذه العادة البسيطة قد يكون لها عواقب وخيمة على بشرتك. 

أضرار وضع المكياج أثناء النوم 

من المسام المسدودة إلى الشيخوخة المتسارعة، فإن ترك المكياج طوال الليل يعطل عملية التجديد الطبيعية للبشرة ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من مشاكل الجلد التي لا يمكن اعتبارها ضارة، إن فهم أهمية العناية بالبشرة ليلاً بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية للحفاظ على بشرة صحية وشابة.

إن بشرتك ليست مجرد حاجز؛ بل هي عضو حي يتنفس ويحتاج إلى عناية مناسبة، وخاصة أثناء الليل، وتوضح الدكتورة ساندو: "في الليل، هناك دورة حيث يحل الجلد محل خلايا الجلد القديمة البالغة بخلايا جلد جديدة"، هذه العملية الطبيعية ضرورية للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة، ومع ذلك، فإن النوم مع المكياج يمكن أن يعيق هذه العملية بشدة، مما يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الجلدية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

مسام وبثور

من أكثر العواقب المباشرة لعدم إزالة المكياج انسداد المسام، فخلال اليوم، تتعرض بشرتك للغبار والزيوت والملوثات البيئية الأخرى. وعندما تنامي بالمكياج، تتراكم هذه الشوائب، مما يؤدي إلى احتقان مسامك. 

ويؤكد الدكتور ساندو: "المكياج يجعل مسامك مسدودة ومغلقة"، وقد يؤدي هذا إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور وأنواع أخرى من مشاكل الجلد، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي انسداد المسام المستمر إلى مشاكل جلدية أكثر خطورة، مما يمنح بشرتك مظهرًا باهتًا.

الشيخوخة

تحتوي العديد من منتجات المكياج على مواد كيميائية ومواد حافظة، والتي إذا تُرِكَت على الجلد لفترة طويلة، يمكن أن تسبب إجهادًا تأكسديًا. يؤدي هذا الإجهاد إلى إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين، والتي تعد ضرورية للحفاظ على مرونة الجلد وتماسكه.

 تحذر الدكتورة ساندو: "النوم بالمكياج لا يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع ويساهم في تسريع الشيخوخة"، والنتيجة؟ علامات مبكرة للشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وانخفاض مرونة لون البشرة.

 ضعف الجلد

تخضع بشرتك للإصلاح والتجديد، حيث تمتص المكونات المفيدة من منتجات العناية الليلية بالبشرة، ومع ذلك، عندما تُترك الماكياج على البشرة، فإنه يشكل حاجزًا يمنع هذه المنتجات المغذية من اختراق الجلد.

 وكما لاحظت الدكتورة ساندو، "تمنع بقايا الماكياج الجلد من تسرب منتجات التجميل المفيدة التي يحتاجها الجلد لتغذيته وترطيبه"، يمكن أن يؤدي هذا الافتقار إلى الترطيب والتغذية المناسبين إلى جعل بشرتك تبدو متعبة وجافة.

تهيج العين

لا تقتصر عواقب عدم إزالة المكياج على بشرتك. فمكياج العيون، مثل الماسكارا وكحل العيون، يمكن أن يشكل مخاطر جسيمة على صحة عينيك إذا لم تتم إزالته بشكل صحيح، وتحذر الدكتورة ساندو: "نسيان إزالة مكياج العيون قد يسبب تهيج العين وبالتالي يسبب التهابات العين"، يمكن أن يؤدي هذا إلى الالتهاب والاحمرار وحتى التهاب الملتحمة.

تابع موقع تحيا مصر علي