عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومه العالمي.. أضرار لن تتوقعها من تناول الآيس كريم

الآيس كريم
الآيس كريم

يصادف اليوم الأحد 21 يوليو اليوم العالمي لحلوى الآيس كريم، وهو من الحلويات المفضلة اللذيذة للكبار والصغار، ولكن يجب توخي الحذر من أضراره على الصحة.

أضرار الآيس كريم في يومه العالمي

ورصد موقع تحيا مصر أضرار الآيس كريم في يومه العالمي ومن الممنوعين من تناوله.

قد تصاب بتسوس الأسنان

إذا كنت لا تنظف أسنانك مباشرة بعد تناول الآيس كريم ولا تختار الخيارات الخالية من السكر، فقد تزيد عادة تناول الآيس كريم من فرص إصابتك بتسوس الأسنان.

وقال الدكتور جاك هيرشفيلد ، جراح الفم وعضو هيئة التدريس في كلية طب العظام بجامعة ليك إيري، إن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر دون غسل أسنانك بعدها يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة الفم.

وعلى وجه التحديد، أشار هيرشفيلد إلى أن استهلاك السكر قد يؤدي إلى تسوس الأسنان، وبما أن العديد من أنواع الآيس كريم مصنوعة من السكر، فإن تناوله كل يوم قد لا يكون كافياً للحفاظ على صحة الأسنان.

الشعور بالأرق 

يعتقد بعض الاشخاص أن تناول كأس من الآيس كريم قبل النوم يساعد على تهدئة عقولهم حتى يتمكنوا من النوم بشكل أسرع ومع ذلك، أظهرت دراسة محورية في مجلة طب النوم  أن تناول الأطعمة قليلة الألياف وعالية الدهون المشبعة يرتبط بنوم أخف وإثارة ليلية أكثر. 

إن تناول المزيد من السكر، وخاصة في الليل، يقلل من كمية النوم العميق البطيء والمريح الذي يمكن لجسمك الاستفادة منه..

زيادة الوزن

قد يحتوي الآيس كريم على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وهو عامل قد لا يساعد الأشخاص على تحقيق أهدافهم إذا كانوا في رحلة إنقاص الوزن. إذا كان تناول الآيس كريم يجعلك تتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، فإن جعل تناول حصة يومية منه عادة قد لا يفيدك إذا كنت لا تريد زيادة الوزن.

زيادة فرصة الإصابة بمرض الكبد الدهني

يتم تحلية بعض أنواع الآيس كريم بالفركتوز، وقد ثبت أن تناول وجبة واحدة على الأقل من الطعام المصنوع من الفركتوز كل يوم، مثل بعض أنواع الآيس كريم، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، أو الحالة التي تتراكم فيها الدهون الزائدة في الكبد.

ضعف صحة القلب

إن تناول كميات كبيرة من السكريات المضافة قد يكون له آثار سلبية على صحة قلبك، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالحد من تناول السكريات المضافة إلى ما لا يزيد عن 6% من السعرات الحرارية يوميًا .

الانتفاخ 

إذا كنت من بين العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، فإن تناول الآيس كريم قد يجعلك تعاني من آلام في المعدة أو الإسهال أو الانتفاخ أو أعراض أخرى مزعجة في الجهاز الهضمي. والخبر السار هو أن هناك العديد من خيارات الآيس كريم الخالية من منتجات الألبان المتاحة هذه الأيام، مما يوفر حلاً لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل منتجات الألبان.

تابع موقع تحيا مصر علي