عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد المصيف والشمس .. دليل العناية بالشعر في الصيف

الشعر
الشعر

من أشعة الشمس الحارقة إلى حمامات السباحة المليئة بالكلور، يمكن لأشهر الصيف الحارة أن تترك الشعر جافًا وهشًا وعرضة للتلف، وتبدأ الفتيات البحث عن طرق غالية الثمن لعلاج الشعر، لكن الخبر السار هو أن هناك خطوات يمكننا اتخاذها لحماية واستعادة الشعر وتقليل أي تأثير للمواد الكيميائية أو الأشعة فوق البنفسجية أو الجفاف.

نصائح لحماية الشعر من التلف

ولذلك رصد موقع تحيا مصر اراء الخبراء في موقع The National لكشف أفضل نصائحهم للعناية بالشعر في موسم الصيف.

حافظ على ترطيب الشعر 

كما هو الحال مع صحتنا العامة، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب كمية كافية من الماء في درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يساعد أيضًا في صحة شعرنا. 

وتقول ماريا داولينج، مؤسسة صالون ماريا داولينج في دبي: "تذكري أن أطراف الشعر يبلغ عمرها من أربع إلى خمس سنوات، لذا تعاملي معها كما تتعاملين مع الحرير - الكثير من الرطوبة والتغذية".

تجنب الشمس المباشرة

تتضمن النصائح لحماية البشرة من أشعة الشمس تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ويمكن قول الشيء نفسه عن شعرك. وخلصت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب إلى أن: "التعرض المفرط لأشعة الشمس هو السبب الأكثر شيوعًا لضعف بنية جذع الشعرة.

أشعة UVB مسؤولة عن فقدان بروتين الشعر، وأشعة UVA مسؤولة عن تغير اللون، حيث توفر البروتينات مثل الكيراتين السلامة البنيوية للشعر، مما يعني أنه بدونها، تصبح خصلات الشعر أكثر عرضة للتقصف والتلف بسهولة.

خلال أشهر الصيف، يمكن أن تساعد القبعة ذات الحواف العريضة أو الوشاح في حماية شعرك من التعرض المباشر لأشعة الشمس، كما يمكن ارتداؤه في تسريحة شعر مرفوعة. 

استثمر في منتجات الحماية من الحرارة

إذا لم يكن من الممكن تجنب التعرض لأشعة الشمس، فإن استخدام واقي من الأشعة فوق البنفسجية أو منتجات الحماية من الحرارة يمكن أن يساعد في تقليل أضرار أشعة الشمس.

روتين العناية بالشعر بعد السباحة

تعني شمس الصيف قضاء المزيد من الوقت في حمام السباحة، أليس كذلك؟ ورغم أن الكلور المضاف قد يساعدك على تبريد جسمك، إلا أنه قد يؤثر أيضًا على صحة شعرك، حيث قد يزيل الزيوت الطبيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي