عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيضانات كارثية تجتاح كوريا الشمالية.. وبوتين يوجه رسالة لـ كيم

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية خلال تفقده مناطق اجتاحتها الفيضانات

خلال الأيام الماضية، اجتاحات فيضانات المناطق الشمالية الغربية من كوريا الشمالية ما أدى إلى غرق أكثر من 4000 منزل، وسط سقوط أكثر من ألف قتيل بحسب ما أعلنت عنه وسائل إعلام في كوريا الجنوبية وهو ما أثار غضب الزعيم كيم جونغ أون ووصف بأن جارته الجنوبية تحاول تشويه صورة بلاده وتبالغ في عدد قتلى.

بوتين يعرض المساعدة على كوريا الشمالية

ووسط تجنب كوريا الشمالية الدعم الدولى في ظل هذه الكارثة الطبيعية، أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض تقديم مساعدات إنسانية لكوريا الشمالية كما أعرب سيد الكرملين عن دعمه وتعاطفه الكامل مع الدولة الآسيوية.

زعيم كوريا الشمالية خلال تفقده مناطق اجتاحتها الفيضانات - وكالة أنباء كوريا الجنوبية
زعيم كوريا الشمالية خلال تفقده مناطق اجتاحتها الفيضانات - وكالة أنباء كوريا الجنوبية

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن بوتين أبدى "استعداده لتقديم الدعم الإنساني الفوري للتعافي من أضرار الفيضانات".

وبدوره شكر كيم روسيا لهذا العرض، مشيراً في ذات الوقت أن حكومته اتخذت بالفعل إجراءات لأعمال الإغاثة، وأنه سيطلب المساعدة "عند الحاجة" إليها.

وكانت وكالة الأنباء المركزية ذكرت أن:" فيضانات اجتاحت المناطق الشمالية الغربية من كوريا الشمالية ما أدى إلى غرق أكثر من 4000 منزل وعزل حوالي 5000 من السكان.. وقام كيم بتفقد المناطق المتضررة وأشرف على جهود الإنقاذ".

ويوم الخميس، ذكرت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، التي تتولى الشؤون بين الكوريتين، أنها مستعدة لمناقشة الإغاثة من الفيضانات مع الصليب الأحمر في الشمال، وهي مبادرة نادرة في عهد الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول.

وفي يونيو الماضي، زار الرئيس فلاديمير بوتين كوريا الشمالية، للمرة الأولى منذ عام 2000 لتعميق علاقات موسكو مع بيونج يانج وتوقيع اتفاق ثنائي يتضمن تعهداً بالدفاع المتبادل.

اتفاق دفاعي مشترك بين روسيا وكوريا الشمالية

و أعلنت كوريا الشمالية، عن تفاصيل الاتفاق الدفاعي المشترك، الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره كيم جونج أون خلال زيارة بيونج يانج.

حيث اتفقت كوريا الشمالية وروسيا على تقديم كل مساعدة عسكرية متاحة إذا واجه أحد الجانبين اعتداء مسلحاً. كما نص الاتفاق على أن البلدين لن يوقعا أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى

وبحسب بنود الاتفاق فلن يوقعا البلدين أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى، ولن يسمح أي منهما باستخدام أراضيهما من قبل أي دولة للإضرار بأمن وسيادة الدولة الأخرى.

وأعلن الزعيم كيم جونج أون أن علاقات كوريا الشمالية مع روسيا قد تم ترقيتها إلى مستوى التحالف.

تابع موقع تحيا مصر علي