عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صيام يوم عاشوراء .. 5 فوائد صحية لن تتوقعها

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

قد يوفر الصيام العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن، والتحكم في نسبة السكر في الدم، والحماية من الحالات الطبية مثل السرطان والاضطرابات العصبية التنكسية، وبالتزامن مع صيام عاشوراء اليوم يستعرض موقع تحيا مصر الفوائد الصحية التي تجنيها من الصيام على صحتك.

فوائد الصيام لمرضى السكري 

توصلت العديد من الدراسات إلى أن الصيام قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

كما وجدت دراسة أجريت على 209 أشخاص أن الصيام المتقطع لمدة 3 أيام في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 من خلال زيادة حساسية الأنسولين .

يمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الأنسولين إلى زيادة حساسية جسمك للأنسولين، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بكفاءة أكبر.

وبالإضافة إلى التأثيرات المحتملة للصيام على خفض نسبة السكر في الدم، فإن هذا قد يساعد في الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم، ومنع حدوث ارتفاعات وانخفاضات في مستويات السكر في الدم.

فوائد الصيام في مكافحة الالتهابات 

في حين أن الالتهاب الحاد هو عملية مناعية طبيعية تستخدم للمساعدة في مكافحة العدوى، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يؤثر بشكل خطير على صحتك.

تظهر الأبحاث أن الالتهاب قد يكون له دور في تطور الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

توصلت بعض الدراسات إلى أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب وتعزيز الصحة بشكل أفضل.

فوائد الصيام لصحة القلب 

يعتبر مرض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث يمثل ما يقدر بنحو19 مليون الوفيات على مستوى العالم في عام 2020.

يعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

توصلت بعض الأبحاث إلى أن دمج الصيام في روتينك اليومي قد يكون مفيدًا بشكل خاص لصحة القلب .

وكشفت الدراسة أن الصيام قد يقلل مستويات الكوليسترول الكلي والعديد من عوامل الخطر لأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنة بمجموعة التحكم.

فوائد الصيام على المخ

على الرغم من أن الأبحاث تقتصر في معظمها على الأبحاث الحيوانية، فقد وجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ.

وأفادت دراسات أن الصيام قد يحمي صحة الدماغ ويزيد من إنتاج الخلايا العصبية للمساعدة في تعزيز الوظيفة الإدراكية.

وبما أن الصيام قد يساعد أيضًا في تخفيف الالتهاب، فإنه قد يساعد أيضًا في الوقاية من الاضطرابات العصبية التنكسية

تابع موقع تحيا مصر علي