عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف يسبب التدخين سرطان البروستاتا؟.. مفاجأة صادمة

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

في حين يرتبط التدخين غالبًا بسرطان الرئة، فإن الآثار الضارة للتدخين تمتد إلى ما هو أبعد من الجهاز التنفسي، تشير الأدلة المتزايدة إلى وجود صلة قوية بين التدخين وسرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعًا بين الرجال في جميع أنحاء العالم، وتمثل الهند وحدها أكثر من 60٪ من عبء سرطان البروستاتا في جنوب وسط آسيا، وفقًا لـمركز تاتا التذكاريوهذا يمثل أكثر من 34 ألف حالة إصابة وأكثر من 16 ألف حالة وفاة بسبب سرطان البروستاتا في الهند وحسب ما رصده موقع تحيا مصر.

أعراض سرطان البروستاتا 

وحذر الدكتور رايزادا من أن الرجال بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بالأعراض وعوامل الخطر للكشف المبكر عن المرض وعلاجه. وفقًا لـالخدمة الصحية الوطنيةوذلك لأن أعراض سرطان البروستاتا لا تظهر إلا بعد أن يكبر السرطان بما يكفي للضغط على مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج القضيب. 

ومن ثم، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان البروستاتا هي كثرة التبول أو صعوبة التبول، عندما تتضخم غدة البروستاتا فإنها تضغط على مجرى البول، وقد يعوق مرور البول مما يؤدي إلى ضعف تدفق البول، وصعوبة البدء، أو عدم إفراغه بالكامل.

وأضافت: "إذا واجهت صعوبة في التبول، أو انخفاض القوة في مجرى البول، أو الحاجة الملحة للتبول أو وجود دم في البول أو السائل المنوي، فقد يشير ذلك إلى إصابتك بسرطان البروستاتا.

كيف يسبب التدخين سرطان البروستاتا؟

وأكد الدكتور رايزادا أن السبب الدقيق لسرطان البروستاتا غير مفهوم تمامًا، ولم يتم تحديد سوى عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض.

 ووفقًا لمقال بحثي بعنوان "التدخين وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال في منتصف العمر"إن المدخنين المزمنين معرضون لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 40-60% مقارنة بغير المدخنين.

وقال الدكتور رايزادا: "إن المدخنين الذين يصابون بالمرض لديهم خطر أعلى بنسبة 42٪ للوفاة بسبب سرطان البروستاتا مقارنة بغير المدخنين".

عوامل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا 

وقد ذكر الدكتور رايزادا بعض عوامل الخطر الأخرى للإصابة بسرطان البروستاتا، والتي قد تتفاقم بسبب اختيارات نمط الحياة مثل عادة التدخين:

العمر:  بعد سن الخمسين، يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بسرعة، ويبلغ ذروته في سن السبعين إلى الرابعة والسبعين، ثم ينخفض قليلاً بعد ذلك.

التاريخ العائلي:  تزداد فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 2.1 إلى 2.8 مرة عندما يكون لدى الشخص قريب واحد من الدرجة الأولى مصاب بالمرض. وتزداد المخاطر بنسبة 3.5 مرة عندما يكون هناك قريبان مصابان.

السمنة والوزن الزائد:  لا يبدو أن السمنة والوزن الزائد يسببان سرطان البروستاتا، ولكن يمكن أن يزيدا من خطر تكرار الإصابة بسرطان البروستاتا، وتطور الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة، وتفاقم الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج، والتقدم المبكر للمرض، وارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب .

تابع موقع تحيا مصر علي