عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سبب وفاة ابن عزت العلايلي .. كل ما تود معرفته عن سرطان الرئة

نجل عزت العلايلي
نجل عزت العلايلي

رحل عن عالمنا اليوم الأحد السياسي الدكتور محمود العلايلي نجل الفنان الراحل عزت العلايلي، وذلك بعدما تعرض لوعكه صحية وصراع مع المرض لفترة طويلة ورحله علاجه من سرطان الرئة.

سبب وفاة نجل عزت العلايلي 

ويعود سبب وفاة، نجل عزت العلايلي كما رصده موقع تحيا مصر تعرضه، منذ بداية شهر يوليو الحالي لأزمة صحية شديدة، إذ فوجئ بإصابته بمرض سرطان الرئة، والذي دخل على إثره المستشفى منذ بداية الشهر الحالي في غيبوبة تامة، ليلفظ أنفاسه الأخيرة داخل العناية المركزة منذ قليل.

سرطان الرئة 

سرطان الرئة هو مرض يحدث بسبب انقسام الخلايا بشكل غير منضبط في الرئتين، تنقسم خلاياك وتصنع نسخًا أكثر من نفسها كجزء من وظيفتها الطبيعية ولكن في بعض الأحيان، تحدث تغييرات (طفرات) تجعلها تستمر في صنع المزيد من نفسها عندما لا ينبغي لها ذلك. 

تؤدي الخلايا التالفة التي تنقسم بشكل غير منضبط إلى تكوين كتل أو أورام من الأنسجة التي تمنع أعضاءك في النهاية من العمل بشكل صحيح.

ما هي أنواع من سرطان الرئة؟

هناك العديد من أنواع السرطان التي تصيب الرئتين، ولكننا عادة نستخدم مصطلح "سرطان الرئة" للإشارة إلى نوعين رئيسيين: سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة، ويمثل أكثر من 80% من حالات سرطان الرئة. وتشمل الأنواع الشائعة سرطان الغدة الدرقية وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الغدة الدرقية الحرشفية وسرطان الساركوما نوعان أقل شيوعًا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

سرطان الخلايا الصغيرة في الرئة

ينمو سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC) بسرعة أكبر ويكون علاجه أصعب من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. وغالبًا ما يتم العثور عليه كورم رئوي صغير نسبيًا انتشر بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم، تشمل الأنواع المحددة من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (يُسمى أيضًا سرطان الخلايا الشوفانية) وسرطان الخلايا الصغيرة المشترك.

أنواع أخرى من السرطان في الرئة

يمكن أن تبدأ أنواع أخرى من السرطان في الرئتين أو حولهما، بما في ذلك الأورام اللمفاوية (سرطان الغدد الليمفاوية)، والساركوما (سرطان العظام أو الأنسجة الرخوة)، والورم المتوسط الجنبي (سرطان بطانة الرئتين)، يتم علاج هذه الأنواع بشكل مختلف وعادة لا يشار إليها بسرطان الرئة.

تابع موقع تحيا مصر علي