عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. هذا ما يحدث بجسمك عند التعرض إلى الحر

درجة الحرارة
درجة الحرارة

مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في الخارج، فإن ما يحدث داخل جسم الإنسان يمكن أن يصبح معركة حياة أو موت يتم تحديدها ببضع درجات فقط إن نقطة الخطر الحرجة في الهواء الطلق للمرض والوفاة بسبب الحرارة القاسية أقل بعدة درجات مما كان يعتقده الخبراء في السابق.

درجة حرارة الجسم 

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، تبلغ درجة حرارة الجسم الأساسية أثناء الراحة عادةً حوالي 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية)، وقال أولي جاي، أستاذ الحرارة والصحة في جامعة سيدني في أستراليا، حيث يدير مختبر الهندسة الحرارية، إن هذا لا يبعد سوى 7 درجات (4 درجات مئوية) عن وقوع كارثة على شكل ضربة شمس.

وقال الدكتور نيل غاندي، مدير طب الطوارئ في مستشفى هيوستن ميثوديست، إنه خلال موجات الحر، سيتم فحص أي شخص يعاني من حمى تصل إلى 102 أو أعلى ولا يوجد مصدر واضح للعدوى بسبب الإنهاك الحراري أو ضربة الشمس الأكثر شدة. 

وقال غاندي: "سنشهد بشكل روتيني درجات حرارة أساسية تزيد عن 104 أو 105 درجات خلال بعض نوبات الحرارة"، وقال إن درجة أخرى أو ثلاث ومثل هذا المريض معرض لخطر الوفاة بشكل كبير.

تأثير الحر على الجسم 

يقول جاي إن الحرارة تقتل بثلاث طرق رئيسية المشتبه به الأول عادة هو ضربة الشمس - وهي ارتفاعات حرجة في درجة حرارة الجسم تؤدي إلى فشل الأعضاء، عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية بشكل مفرط، يعيد الجسم توجيه تدفق الدم نحو الجلد ليبرد، لكن هذا يحول الدم والأكسجين بعيدًا عن المعدة والأمعاء، ويمكن أن يسمح للسموم التي عادة ما تكون محصورة في منطقة الأمعاء بالتسرب إلى الدورة الدموية.

يؤدي ذلك إلى سلسلة من التأثيرات، تخثر الدم في جميع أنحاء الجسم وفشل العديد من الأعضاء، وفي النهاية الموت، لكن القاتل الأكبر في الحرارة هو الضغط على القلب، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويبدأ مرة أخرى بتدفق الدم إلى الجلد للمساعدة في التخلص من الحرارة الأساسية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم محاولة ضخ المزيد من الدم لمنعك من الإغماء.

عندما يتعرق الناس، فإنهم يفقدون السوائل إلى درجة يمكن أن تجهد الكلى بشدة، وقال غاندي من هيوستن: إن الكثير من الناس قد لا يدركون خطورتهم.

تؤثر الحرارة أيضًا على الدماغ. وقال العديد من الأطباء إنه يمكن أن يسبب لدى الشخص ارتباكًا، أو صعوبة في التفكير.

وقال كريس إيبي، أستاذ الصحة العامة والمناخ بجامعة واشنطن: "أحد الأعراض الأولى التي تواجهك بسبب الحرارة هو أنك تشعر بالارتباك".

 وهذا لا يساعد كثيرًا كعرض لأن الشخص الذي يعاني من الحرارة من غير المرجح أن يشعر بالارتباك، وقالت إنها تعترف بها وتصبح مشكلة أكبر مع تقدم الناس في السن

يستخدم بعض العلماء قياسًا معقدًا لدرجة الحرارة الخارجية يسمى درجة حرارة الكرة الأرضية الرطبة، والتي تأخذ في الاعتبار الرطوبة والإشعاع الشمسي والرياح. 

تابع موقع تحيا مصر علي