عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عادة تفعلها يوميا في الصيف تصيبك بمشاكل في الأسنان والحلق

فصل الصيف
فصل الصيف

بالنسبة للكثيرين، يعد الحصول على كوب من الماء البارد من الثلاجة بمثابة رد فعل طبيعي، خاصة في يوم حار، ولكن جاءت تحذيرات عديدة بشأن شرب الماء البارد في الصيف.

تشير الممارسات التقليدية وبعض الدراسات العلمية إلى أن تخطي المشروبات المثلجة قد يكون مفيدًا لصحتك. 

أضرار شرب الماء البارد في الصيف 

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك تتراجع عن شرب الماء البارد، والتي رصدها موقع تحيا مصر خلال التقرير التالي..

أحد المخاوف الشائعة هو تأثير الماء البارد على عملية الهضم، ويعتقد أن الماء البارد يخفف هذه النار، مما يؤدي إلى بطء عملية الهضم وعدم الراحة.

تشير إحدى الدراسات إلى وجود صلة بين الماء البارد والأوعية الدموية المتضيقة، مما قد يؤدي إلى إبطاء امتصاص العناصر الغذائية.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، يمكن أن تؤدي المياه المبردة إلى تفاقم المشكلات الحالية. 

كما يقترح الأطباء أن الماء البارد مع وجبات الطعام قد يؤدي إلى تفاقم تعذر الارتخاء، وهي حالة يجد فيها المريء صعوبة في تمرير الطعام، قد يعاني الأشخاص ذوو الأسنان الحساسة أيضًا من عدم الراحة بسبب التغير المفاجئ في درجة الحرارة.

يزعم البعض أن شرب الماء البارد جدًا يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط، مما يؤدي إلى التهاب الحلق أو تفاقم الاحتقان، في حين أن الأبحاث حول هذا الأمر محدودة، فقد وجدت دراسة قديمة أن الماء البارد يزيد من سماكة المخاط الأنفي لدى مجموعة صغيرة من المشاركين.

كما أكدت الأبحاث أن جسمك ينفق طاقة إضافية لرفع درجة حرارة الماء البارد المتناول لتتناسب مع درجة حرارة جسمك الأساسية، في حين أن كمية الطاقة المستخدمة من المحتمل أن تكون ضئيلة، إلا أنها نقطة يجب أخذها في الاعتبار، خاصة إذا كنت تتطلع إلى تحسين عمليات الجسم.

من المهم أن نلاحظ أن الكثير من الأبحاث حول تأثيرات الماء البارد محدودة أو غير حاسمة، بالإضافة إلى ذلك، قد لا يعاني بعض الأشخاص من أي آثار سلبية من شرب المياه المبردة. 

إذا كنت مهتمًا باستكشاف البدائل، ففكر في استخدام الماء بدرجة حرارة الغرفة، أو الماء الفاتر مع الليمون، أو شاي الأعشاب. 

ضع في اعتبارك أن البقاء رطبًا أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، بغض النظر عن درجة حرارة الماء، إذا كان لديك أي مخاوف بشأن آثار الماء البارد على صحتك، استشر الطبيب.

تابع موقع تحيا مصر علي