عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خليها في أكلك .. عناصر غذائية تساعدك في فقدان الوزن بسرعة

التخسيس
التخسيس

العناصر الغذائية هي اللبنات الأساسية لجسم صحي وتلعب دورًا حيويًا في صحتنا العامة، بل إنها أكثر أهمية إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، بينما نسمع كثيرًا عن أطعمة محددة لإنقاص الوزن، فمن الضروري فهم العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تساعد. 

تعتبر الألياف والبروتين ومضادات الأكسدة من أهم العناصر الغذائية لخسارة الوزن. لا تساعد هذه العناصر الغذائية على قمع شهيتك وتقليل تناول السعرات الحرارية فحسب، بل تدعم أيضًا معدل الأيض الضروري للتخلص من الوزن الزائد. 

 عناصر غذائية لخسارة الوزن

فيما يلي عناصر غذائية أساسية يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، رصدها موقع تحيا مصر 

1-البروتين

البروتين ضروري لنمو وإصلاح وصيانة الأنسجة في الجسم، بما في ذلك العضلات والأعضاء والجلد، فهو يتطلب المزيد من الطاقة للهضم مقارنة بالدهون أو الكربوهيدرات، وبالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل مؤقت وحرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم. 

كشفت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البروتين يمكن أن يزيد من الشبع، ويقلل إجمالي السعرات الحرارية عن طريق الحد من الجوع ومنع الإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول البروتين الكافي في الحفاظ على كتلة العضلات.

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي والأسماك، بالإضافة إلى البقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان مثل الزبادي اليوناني والجبن القريش.

2 الألياف 

من المعروف أن الألياف تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتلعب أيضًا دورًا مهمًا في إدارة الوزن، إنها تضيف كمية كبيرة إلى نظامك الغذائي دون إضافة سعرات حرارية، مما يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية،  تعمل الألياف أيضًا على إبطاء عملية الهضم وتعزيز امتصاص الكربوهيدرات، مما يمنع الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم والانهيارات المفاجئة التي يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام. 

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والفاصوليا والمكسرات والبذور.

3. الدهون الصحية

خلافًا للاعتقاد السائد، ليست كل الدهون متشابهة؛ وبعضها مغذٍ ومفيد لإنقاص الوزن. وفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، تعتبر الدهون من العناصر الغذائية المهمة التي توفر الطاقة، وتدعم وظيفة الخلايا، وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية وإنتاج الهرمونات. علاوة على ذلك، فإن الدهون تجعلك تشعر بالشبع.

4- الكربوهيدرات

 هي واحدة من العناصر الغذائية الأساسية لفقدان الوزن، هناك نوعان من الكربوهيدرات، الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة. توفر الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة (الأرز البني والكينوا والشوفان)، والبقوليات (الفاصوليا والعدس)، والخضروات النشوية (البطاطا الحلوة والذرة)، مصدرًا ثابتًا للطاقة والمواد الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية. 

5 مضادات الأكسدة

 هي مركبات تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، والتي يمكن أن تساهم في الشيخوخة والأمراض المختلفة. عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، فإن بعض مضادات الأكسدة، مثل الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر والفلافونويدات الموجودة في التوت، تلعب دورًا حاسمًا في تقليل الالتهاب ودعم الصحة الأيضية بشكل عام.

تابع موقع تحيا مصر علي