عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد التفاح للكوليسترول والكبد وخسارة الوزن

فوائد التفاح
فوائد التفاح

تناول تفاحة في اليوم تحميك من العديد من الأمراض، لقد كانت الأزمة القلبية السبب الأكبر لمعدل الوفيات ويحدث هذا بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن تناول التفاح يحميك من كارثة صحية.

حيث يشتهر التفاح بقوامه الهش ونكهته الحلوة، ويقدم أكثر من مجرد تجربة تناول طعام ممتعة، تم ربط التفاح المليء بالألياف ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الأساسية الأخرى بفوائد صحية مختلفة، بما في ذلك القدرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد التفاح للكوليسترول 

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، أحد المكونات الرئيسية للتفاح التي تجعله مفيدًا لإدارة الكوليسترول هو محتواه العالي من الألياف، تحتوي التفاحة متوسطة الحجم على حوالي 4 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يقرب من 17% من الاستهلاك اليومي الموصى به. 

تُعرف الألياف الغذائية بقدرتها على تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وهو يفعل ذلك عن طريق الارتباط بجزيئات الكوليسترول والمساعدة في إزالتها من الجسم، مما يمنع امتصاصها في مجرى الدم.

فوائد التفاح للكوليسترول 

البكتين هو نوع من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح، ومن المعروف أنه فعال بشكل خاص في خفض نسبة الكوليسترول، يعمل البكتين عن طريق تكوين مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي، والتي تحبس الكوليسترول وتمنع امتصاصه، لا تساعد هذه العملية على تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL فحسب، بل تعزز أيضًا صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

كما أن التفاح غني بمضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين، كاتشين، وإبيكاتشين. 

وقد ثبت أن هذه المركبات لها تأثير وقائي على الكوليسترول الضار، وتمنعه من الأكسدة ويصبح ضارًا للشرايين.

 من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

هناك طرق عديدة للاستمتاع بفوائد التفاح لخفض الكولسترول، يعد تناولها نيئة كوجبة خفيفة أو إضافة شرائح إلى السلطات من الخيارات الشائعة، يمكنك أيضًا تضمينها في العصائر أو المخبوزات أو كطبقة علوية لدقيق الشوفان أو الزبادي. للحصول على أكبر قدر من الفوائد، يُنصح باستهلاك الفاكهة بأكملها، حيث أن الكثير من الألياف والمواد المغذية توجد في الجلد أو تحته مباشرة.

فوائد التفاح للكبد

هناك طريقة أخرى قد يساعد بها التفاح على خفض نسبة الكوليسترول وهي تعزيز صحة الكبد، يلعب الكبد دورًا حاسمًا في استقلاب الكوليسترول، وإنتاج الكوليسترول وإزالة الزائد من الجسم. 

فوائد التفاح للكبد 

قد تدعم المركبات الموجودة في التفاح، مثل مضادات الأكسدة والبكتين، وظائف الكبد، مما يعزز قدرته على تنظيم مستويات الكوليسترول بشكل فعال.

فوائد التفاح لخسارة الوزن

الحفاظ على وزن صحي أمر ضروري لإدارة مستويات الكولسترول، التفاح منخفض السعرات الحرارية ولكنه مرضي بسبب محتواه العالي من الألياف. يمكن أن يساعدك تضمين التفاح في نظامك الغذائي على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام ويساعد في إدارة الوزن.

في حين أن التفاح وحده لا يمكن أن يضمن خفض مستويات الكوليسترول في الدم، إلا أنه يمكن أن يكون إضافة قيمة لنظام غذائي صحي للقلب، من خلال توفير الألياف ومضادات الأكسدة ودعم الصحة العامة، يساهم التفاح في تحسين إدارة الكوليسترول. إن دمج هذه الفاكهة في روتينك اليومي يمكن أن يكون خطوة لذيذة ومغذية نحو صحة القلب، تذكر أن تفاحة في اليوم ليست فقط ما يبقيك بعيدًا عن الطبيب، بل إنها أيضًا خطوة نحو إدارة أفضل للكوليسترول وتحسين الصحة العامة

تابع موقع تحيا مصر علي