عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعرها رخيص .. نوع فاكهة منتشر في الأسواق تعالج الكوليسترول

فواكه
فواكه

ما نأكله له تأثير كبير على صحتنا ورفاهيتنا، من المعروف أن بعض الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بحالات خطيرة، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يكون له تأثير معاكس.

كشف أحد الخبراء أن ثمة فاكهة معينة، موجودة في كل سوبر ماركت، يمكن أن توفر مجموعة كاملة من الفوائد الصحية المذهلة، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

وفقا لعالم التغذية أليكس رواني، يمكن أن يساعد العنب الأحمر على خفض نسبة الكوليسترول والالتهابات، وتعزيز المناعة.

وفي حديثها لصحيفة التايمز ، أوضحت  رواني، الباحثة في علوم التغذية بجامعة كوليدج لندن، كيف أن العنب الأحمر غني بالبوليفينول، هذه مركبات نباتية مضادة للأكسدة.

فوائد العنب الأحمر 

 يحتوي العنب الأحمر على وجه التحديد على نوع يسمى الأنثوسيانين، وهو الصبغة الزرقاء التي تفيد صحة الدماغ، والريسفيراترول، الذي ثبت أن له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة.

كما أن قشر وبذور العنب الأحمر غنية أيضًا بمضادات الأكسدة الأخرى، بما في ذلك الكاتيكين والإبيكاتشين، والتي توجد أيضًا في الشاي ومن المعروف أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم.

كما وجدت دراسة مفصلة للغاية أجرتها مجلة Nature عام 2023 والتي شملت رجال ونساء أصحاء، أن تناول ثلاث حصص يومية من العنب بوزن 80 جرامًا [أي حوالي 14 حبة عنب لكل حصة] لمدة أسبوعين يزيد من مستويات البكتيريا المفيدة مثل Streptococcus thermophilus ويقلل من احتمالات الضرر.

وأظهرت الدراسة نفسها أيضًا زيادة كبيرة في الجزيئات المرتبطة بإصلاح الحمض النووي، مما يشير إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا في العنب قد تعزز الآليات المرتبطة بحياة أطول وأكثر صحة.

من المعروف أن العنب يقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة بسبب كمية الألياف التي يحتوي عليها، وفقًا لتقارير جلوسيسترشاير لايف.

وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تؤخر أو حتى تقلل من امتصاص بعض العناصر الغذائية في الدم، مثل الكوليسترول.

وكشفت دراسة أخرى، نشرت في مجلة الغذاء والوظيفة عام 2015، عن فوائد العنب الأحمر على وجه التحديد.

ووجدت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول والذين تناولوا ثلاثة أكواب من العنب الأحمر يوميا لمدة ثمانية أسابيع انخفض لديهم إجمالي الكوليسترول وكذلك انخفاض البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وكجزء من الدراسة، قام باحثون من جامعة بوشهر للعلوم الطبية في إيران، بتقسيم 69 مريضًا إلى ثلاث مجموعات.

استهلكت مجموعتان من المجموعات 500 جرام من عنب كوندوري الأحمر أو عنب الاخضر يوميا لمدة ثمانية أسابيع، بينما لم تتناول المجموعة الثالثة أيا منهما.

وقال الباحثون: "لقد زاد إجمالي القدرة المضادة للأكسدة بشكل ملحوظ في كل من المجموعات المستهلكة للعنب الأحمر والأخضر مقارنة بالمجموعة الضابطة.

وقالت الدراسة "انخفض إجمالي الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة في مجموعة العنب الأحمر مقارنة بالمجموعة الضابطة."

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن استهلاك ثمرة العنب الأحمر الكاملة له تأثيرات أقوى مضادة للأكسدة وخافضة للدهون مقارنة بالعنب الأبيض لدى البشر البالغين الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم".

وبالتالي، فإن ثمرة العنب الأحمر الكاملة قد تكون خيارًا ممتازًا للفاكهة ليس فقط لمنع الاضطرابات الأيضية المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، ولكن أيضًا أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالكوليسترول، خاصة عند البشر البالغين الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم."

تابع موقع تحيا مصر علي