عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تناولها بكثرة .. أطعمة تقلل من الإصابة بقصور القلب

قصور القلب
قصور القلب

قصور القلب هو حالة طويلة الأمد تحدث عندما لا يتمكن قلبك من ضخ الدم بشكل جيد بما يكفي لتزويد جسمك بإمدادات طبيعية، يتجمع الدم والسوائل في رئتيك وساقيك مع مرور الوقت، كما تساعد الأدوية والعلاجات الأخرى في إدارة الأعراض مثل التورم. 

ووفقا للتقارير الطبية، يعاني أكثر من 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة من قصور القلب الاحتقاني، إنه السبب الرئيسي لدخول المستشفى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

أسباب قصور القلب 

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر تشمل أسباب قصور القلب الاحتقاني ما يلي:

مرض الشريان التاجي والأزمة القلبية .

اعتلال عضلة القلب (الوراثي أو الفيروسي).

مشاكل القلب الموجودة عند الولادة (أمراض القلب الخلقية).

السكري .

ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).

عدم انتظام ضربات القلب .

مرض كلوي .

مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 30.

تعاطي التبغ والمخدرات.

استخدام الكحول.

الأدوية مثل أدوية السرطان

أطعمة تحمي من قصور القلب 

عند إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي والتقليل من الملح والدهون، فإنك تتخذ خيارًا صحيًا للقلب، تعرف على الأطعمة الصحية التي تحمي من قصور القلب خلال السطور التالية..

الفاصوليا 

الفاصوليا الخفيفة والطرية مليئة بالعناصر الغذائية الصحية للقلب، يمكن أن يساعد حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم، تساعد أليافها على التحكم في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. 

سمك السلمون

من أفضل الأطعمة لصحة القلب، فهو غني بالأوميجا 3، اوميجا 3 هي دهون صحية قد تقلل من خطر اضطرابات ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، كما أنها قد تخفض الدهون الثلاثية وتحد من الالتهابات.

كما توصي جمعية القلب الأمريكية بحصتين من سمك السلمون أو الأسماك الزيتية الأخرى في الأسبوع.

التونة

غالبًا ما تكون سمكة التونة أرخص من سمك السلمون، وتحتوي أيضًا على أوميجا 3، حاول شواء شريحة لحم التونة مع الشبت والليمون، استمتع أيضًا بهذه المصادر الأخرى للأوميغا 3، الماكريل والرنج والسردين والأنشوجة.

زيت الزيتون

هذا الزيت عبارة عن دهون صحية مصنوعة من الزيتون المهروس، إنه غني بمضادات الأكسدة الصحية للقلب . قد تحمي الأوعية الدموية. 

عندما يحل زيت الزيتون محل الدهون المشبعة (مثل الزبدة)، فإنه يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. جربه على السلطات والخضار المطبوخة، أو مع الخبز.

عين الجمل

حفنة صغيرة من الجوز يوميا قد تخفض نسبة الكولسترول في الدم، وقد يحمي أيضًا من الالتهاب في شرايين القلب، الجوز مليء بالأوميجا 3 والدهون الصحية التي تسمى الدهون الأحادية غير المشبعة والستيرول النباتي والألياف، وتأتي الفوائد عندما يحل الجوز محل الدهون السيئة، مثل تلك الموجودة في رقائق البطاطس والبسكويت.

تابع موقع تحيا مصر علي