عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأة .. بذور التمر تنسف الدهون نهائيا| اعرف الطريقة

فوائد بذور التمر
فوائد بذور التمر

في إطار البحث عن حلول فعالة وطبيعية لإنقاص الوزن، برز مسحوق نوى التمر كخيار مثير للاهتمام في عالم التجميل، في حين أن التمر نفسه معروف بطعمه الحلو والمغذي، إلا أنه غالبًا ما يتم التغاضي عن بذور هذه الفاكهة والتخلص منها نهائيا.

مسحوق بذور التمر لتخفيف الوزن

وأكدت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية يكتسب مسحوق بذور التمر شعبية كبيرة في مجتمع الصحة والعافية لعدة أسباب رصدها موقع تحيا مصر:

غنية بالألياف: 

تعتبر بذور التمر مصدراً رائعاً للألياف الغذائية، وهي ضرورية لعملية الهضم الصحية، تساعد الألياف على تنظيم حركات الأمعاء، وتمنع الإمساك، وتبقيك تشعر بالشبع لفترات أطول، مما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

منخفض السعرات الحرارية:

 على الرغم من كونه غنيًا بالعناصر الغذائية، إلا أن مسحوق بذور التمر منخفض السعرات الحرارية. يمكن أن يساعدك دمجه في نظامك الغذائي على خلق عجز في السعرات الحرارية، وهو أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن.

يعزز عملية التمثيل الغذائي:

 تحتوي بذور التمر على مركبات طبيعية يمكن أن تعزز معدل التمثيل الغذائي، التمثيل الغذائي الأسرع يعني أن جسمك يمكنه حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، مما يساعد في فقدان الوزن.

خصائص مضادة للأكسدة:

 بذور التمر غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، يمكن أن يؤدي تقليل الالتهاب إلى تحسين الصحة العامة ودعم جهود فقدان الوزن.

ينظم مستويات السكر في الدم: 

يساعد محتوى الألياف الموجود في مسحوق بذور التمر على استقرار مستويات السكر في الدم، ويمنع الارتفاعات والانهيارات التي يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام.

إزالة السموم الطبيعية:

 تساعد مضادات الأكسدة والألياف الموجودة في بذور التمر أيضًا على إزالة السموم من الجسم.

طريقة تحضير بذور التمر في البيت

ابدأ بجمع البذور من التمور الطازجة، اعتمادًا على كمية المسحوق التي تريد صنعها، اجمع عددًا كافيًا من البذور، اغسلي البذور جيداً لإزالة أي بقايا من لحم التمر.

انشر بذور التمر المغسولة على منشفة مطبخ نظيفة أو صينية خبز واتركها حتى تجف تمامًا في الهواء، قد يستغرق ذلك بضعة أيام، اعتمادًا على الرطوبة ودرجة حرارة البيئة المحيطة بك، تأكد من أن البذور جافة تمامًا قبل الانتقال إلى الخطوة التالية لمنع العفن أو التلف.

بمجرد أن تجف البذور، سخني الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت (175 درجة مئوية)، وزعي البذور بالتساوي على صينية الخبز وشويها في الفرن لمدة 30-40 دقيقة، تحميص البذور يعزز نكهتها ويجعل من السهل طحنها إلى مسحوق. راقب البذور للتأكد من أنها لا تحترق.

بعد التحميص، اتركي البذور حتى تبرد تمامًا، هذه الخطوة ضرورية لمنع تكثيف أي رطوبة أثناء عملية الطحن.

باستخدام خلاط أو مطحنة قهوة عالية القوة، قم بطحن بذور التمر المحمصة إلى مسحوق ناعم، قد تحتاج إلى طحن البذور على دفعات، اعتمادًا على سعة المطحنة لديك، تأكد من أن المسحوق ناعم وموحد في الملمس.

انقل مسحوق نوى التمر إلى وعاء محكم الغلق واحفظه في مكان بارد وجاف، سيساعد التخزين المناسب في الحفاظ على نضارة وفعالية المسحوق.

فوائد بذور التمر للتخسيس

كيفية استخدام مسحوق بذور التمر لتخفيف الوزن

يعد دمج مسحوق بذور التمر في روتينك اليومي أمرًا سهلاً ومتعدد الاستخدامات، فيما يلي بعض الطرق لاستخدامه:

العصائر: أضف ملعقة كبيرة من مسحوق بذور التمر إلى عصير الصباح للحصول على دفعة إضافية من الألياف والمواد المغذية.

القهوة أو الشاي: قم بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور التمر إلى القهوة أو الشاي، يمكن أن يضيف نكهة خفية ويعزز الفوائد الصحية لمشروبك.

الخبز: استخدمي مسحوق بذور التمر كمكون في وصفات الخبز، مثل الكحك أو الخبز أو ألواح الطاقة، يمكن أن يضيف نكهة فريدة وتعزيزًا غذائيًا إلى مخبوزاتك.

الزبادي أو الشوفان: رش مسحوق بذور التمر فوق الزبادي أو الشوفان للحصول على وجبة إفطار مغذية ومشبعة.

الماء: امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق نوى التمر في كوب من الماء واشربيه قبل الوجبات للمساعدة في السيطرة على الشهية وتعزيز الشبع.

تابع موقع تحيا مصر علي