عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصيف بدأ .. 4 أطعمة تحميك من ضربة الشمس

فصل الصيف
فصل الصيف

بدأ اليوم فصل الصيف رسميا، ومن المهم تجنب المغامرة بالخارج خلال ساعات الذروة، إن إعطاء الأولوية لترطيب الجسم والحفاظ على برودة جسمك سيضمن لك إمكانية تجنب الأمراض المرتبطة بالحرارة. 

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، واحدة من أكثر ظروف الصيف رعبًا هي ضربة الشمس التي يمكن أن تصبح قاتلة إذا لم تتم معالجتها، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تحدث ضربة الشمس عندما لا يتمكن الجسم من التحكم في درجة حرارته وترتفع درجة حرارته بسرعة.

ضربة شمس

يمكن أن يؤثر هذا المرض المرتبط بالحرارة على أي شخص يتعرض لفترة طويلة لدرجات حرارة عالية وأشعة الشمس المباشرة.

وقال الأطباء عنها إن ضربة الشمس هي حالة خطيرة للغاية ويمكن أن تكون قاتلة، لذا أنصح أي شخص يشعر أنه قد يعاني من المرض أن يسعى للحصول على رعاية طبية عاجلة.

وتشمل أعراض ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتغير السلوك، والغثيان، وسرعة ضربات القلب، والصداع. يمكن أن يساعد الانتقال إلى بيئة أكثر برودة وترطيب الجسم في تخفيف الأعراض حتى وصول الرعاية الطبية.

ولتجنب الإصابة بضربة الشمس، اشرب كميات كافية من الماء في الحرارة - أوصي بثلاثة لترات على الأقل في يوم حار - قلل من التعرض لأشعة الشمس، وارتدي الملابس المناسبة للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم.

أطعمة للوقاية من ضربة الشمس

ويمكنك تناول هذه الأطعمة للحماية من ضربة الشمس 

1. البطيخ

يتكون البطيخ من أكثر من 90% من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا للبقاء رطبًا، كما أنه يحتوي على الشوارد الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، توفر السكريات الطبيعية دفعة سريعة للطاقة.

2. الخيار 

الخيار مرطب بشكل لا يصدق بسبب محتواه العالي من الماء، حوالي 95٪. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تبريد الجسم، الخيار منخفض في السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين K وفيتامين C.

3. البرتقال والليمون

الحمضيات غنية بالماء وفيتامين C، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وتعزيز جهاز المناعة، تساعد السكريات الطبيعية ومضادات الأكسدة في إنتاج الطاقة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

4. الزبادي 

هو طعام تبريد ومرطب يوفر مصدرًا جيدًا للبروتين والبروبيوتيك والمواد المغذية الأساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، تساعد البروبيوتيك على الهضم وتساعد في الحفاظ على أمعاء صحية، مما يمكن أن يحسن الترطيب العام ووظيفة الجسم.

5. النعناع

يتمتع النعناع بخصائص تبريد طبيعية يمكن أن تساعد في خفض درجة حرارة الجسم وتوفير إحساس منعش، وهو معروف أيضًا بفوائده الهضمية.

تابع موقع تحيا مصر علي