عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هتكبر قبل آوانك .. 6 أطعمة تسرع من الشيخوخة

الشيخوخة
الشيخوخة

ترتبط التغذية بشكل معقد بعمرك البيولوجي، وتراكم السعرات الحرارية الفارغة دون التغذية المناسبة يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، من ناحية أخرى، فإن تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والدهون والمعادن يمكن أن يمنعك من الشيخوخة ويجعلك تبدو أصغر سنًا أو تشعر أنك أصغر سنًا.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، إلى جانب نمط الحياة المستقر، ومستويات التوتر المرتفعة ، وسوء نظافة النوم، يمكن أن تؤثر عادات الأكل الخاطئة على صحتك وتؤدي إلى أمراض مرتبطة بالعمر. 

أطعمة تسرع الشيخوخة 

يمكن أن تؤدي خيارات نمط الحياة غير الصحية إلى تسريع عملية الشيخوخة البيولوجية، في حين أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يبطئها ويحسن نوعية حياتك، ومع ذلك، فإن إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة مثل الذهاب إلى الفراش مبكرًا وإنشاء روتين نوم أفضل، وإيجاد طرق للتغلب على التوتر مثل اليوجا أو التأمل أو القيام بنشاط مفضل، وتجنب الكحول والتدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي غني بالمغذيات، يمكن أن يساعد في ذلك. عكس الشيخوخة. 

الخبز الأبيض: مصنوع من الحبوب المكررة، ويحتوي الخبز الأبيض على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نسبة السكر في الدم وتسارع الشيخوخة.

المعجنات: على الرغم من أنها قد تكون لذيذة، إلا أنها غالبًا ما تكون مليئة بالسكريات المكررة والدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تعزز عملية السكر - وهي عملية تدمر الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد.

الدهون المتحولة : الأطعمة المقلية (الدهون المتحولة) يمكن أن تساهم في الالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد والجسم المبكرة 

تعتبر اللحوم المصنعة بشكل مفرط مواد مسرطنة وتناولها يمكن أن يزيد من خطر شيخوخة الخلايا والسرطان. ويجب على المرء تجنبها ليعيش حياة صحية وأطول.

الأطعمة المعلبة والأطعمة سريعة التحضير: الراحة تأتي بتكلفة - فالأطعمة المصنعة المحملة بالمواد الحافظة والنكهات الاصطناعية والمكونات المكررة يمكن أن تسرع الشيخوخة عن طريق التسبب في تلف الأكسدة للخلايا.

السكريات البيضاء: لا يؤدي هذا المذنب إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم فحسب، بل يعزز أيضًا الالتهاب وانهيار الكولاجين، مما يسرع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تابع موقع تحيا مصر علي