عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

امتحانات الثانوية بعد ساعات .. 10 طرق فعالة تخلصك من التوتر

توتر الامتحانات
توتر الامتحانات

التوتر جزءًا لا مفر منه من الحياة عامة وعند طلاب الثانوية العامة خاصة، ولكن كيفية إدارة التوتر والتكيف معه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحتنا العامة، ويمكن أن يؤثر سلبا على حل الامتحانات  لذا يجب اتباع بعض النصائح حتى تتخلص من التوتر والقلق.

إن تبني بعض الممارسات الصحية يمكن أن يعزز قدرتنا على التعامل مع التوتر بشكل أكثر فعالية، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

طرق فعالة تخلصك من التوتر 

 فيما يلي عشر طرق لمساعدتك على تحسين مهاراتك في التكيف مع التوتر..

1. النشاط البدني

التمرين هو مسكن قوي للتوتر، يمكن أن يعزز مزاجك عن طريق زيادة الإندورفين، مما يساعد على تقليل القلق والاكتئاب، اهدف إلى ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.

2.ممارسة التأمل 

ممارسة اليقظة الذهنية أو التأمل يمكن أن تساعدك على تحقيق حالة من الهدوء والتوازن، وتحسين مرونتك العاطفية، حتى بضع دقائق في اليوم يمكن أن تحدث فرقًا في إدارة التوتر.

3. النوم الكافي

النوم ضروري لعقلك للتعافي من التوتر، يحتاج معظم البالغين إلى 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، مثل الحفاظ على جدول نوم منتظم وخلق بيئة مريحة، تدعم الإدارة الفعالة للضغط النفسي.

4. التغذية المتوازنة

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي في مواجهة تأثير التوتر عن طريق تقوية جهاز المناعة وخفض ضغط الدم، قم بتضمين الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي.

5. تقنيات التنفس العميق

يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق على تهدئة عقلك وتقليل التوتر. يمكن أن تساعدك تقنيات مثل التنفس الغشائي، والتنفس البطني، والتنفس المنتظم على إدارة التوتر الحاد.

6. الحفاظ على الدعم الاجتماعي

الشبكات الاجتماعية القوية تقلل من العزلة والتوتر، اقضِ وقتًا مع العائلة والأصدقاء الذين يساعدونك على الشعور بالاسترخاء والقبول، وابحث عن مجموعات تتماشى مع اهتماماتك لتعزيز صداقات جديدة.

7. تنظيم الوقت 

يمكن أن تساعد الإدارة الفعالة للوقت في تقليل التوتر عن طريق توفير الوقت للاسترخاء والاستمتاع بالحياة، تحديد أولويات المهام، وتعيين الحدود، وتقسيم المشاريع إلى خطوات يمكن التحكم فيها.

8. الحد من المنشطات

قلل من تناول الكافيين والنيكوتين والمنشطات الأخرى، لأنها يمكن أن تزيد من مستويات التوتر وتؤثر على مزاجك وأنماط نومك.

9. تقنيات الاسترخاء

قم بدمج ممارسات مثل اليوجا أو العلاج بالتدليك في روتينك، يمكن لهذه الأنشطة أن تقلل من هرمونات التوتر وتزيد من الاسترخاء من خلال الحركة المهدئة واللمسة العلاجية.

10. كتابة يوميات 

يمكن أن يوفر الاحتفاظ بمذكرة يومية منفذًا للتعبير عن الأفكار والعواطف ويمكن أن يساعد في توضيح الأفكار والمشاعر، مما يؤدي إلى فهم أكبر للذات وتقليل الصراع الداخلي والتوتر.

من خلال دمج هذه الممارسات في روتينك اليومي، يمكنك بناء نظام أكثر مرونة للاستجابة للضغط، والذي لا يحسن صحتك العقلية فحسب، بل يعزز أيضًا جودة حياتك بشكل عام

تابع موقع تحيا مصر علي