عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أنت قدها.. استشاري يقدم روشتة لطلاب الثانوية العامة

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

يستعد طلاب الثانوية العامة للمذاكرة النهائية لاجتياز الامتحانات خلال أيام، وفى إطار الاستعدادات لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسى 2023 -2024.

وكشف الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، عن بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة لاجتياز مارثون الامتحانات بجدارة.

عوامل نفسية لطلاب الثانوية العامة 

وقال هندي، أن يوجد العديد من العوامل النفسية التي يجب مراعاتها عند الاستعداد للامتحانات الثانوية العامة، من أهمها عدم النظر إلى السنة الدراسية نظرة تضخمية، حتى لا يحدث أي رهاب عند الطالب أو الإصابة بالمخاوف المرضية، ويحدث نسيان تام لكل المعلومات.

نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 

وأشار استشاري الطب النفسي، أن من المهم عدم مقارنة الطالب بينه وبين أشقائه أو اقاربة من نفس الفئة العمرية، أو في السنوات الماضية، لأن المقارنات تشكل عبء نفسي كبير.

كما أكد، على عدم تحويل المنزل الى معسكر أثناء امتحانات الثانوية العامة، فيمكن وضع ضوابط والتقليل فقط من الوسائل الترفيهية ولكن عدم منعها نهائيا حتى لا يصاب الطالب بالاكتئاب بسبب الامتحانات.

كما يجب على أولياء الأمور تجنب الخلافات الأسرية تماما قبل وأثناء فترة الامتحانات، فيجب أن يكون المنزل مناخ آمن وهادئ للطالب للحث على المذاكرة الجيدة.

نصائح لطلاب الثانوية العامة لاجتياز مارثون الامتحانات 

كما أكد على الطالب اختيار المكان المناسب للمذاكرة، وان يتمتع ببعض المواصفات منها أن يكون جيد التهوية، وجيد الإضاءة، وطريقة الجلوس سليمة، وعدم المذاكرة في وضعية النوم، أو عند مشاهدة التليفزيون.

كما حذر هندي طلاب الثانوية العامة من تناول الوجبات السريعة أثناء فترة الامتحانات، لأنها تضعف المناعة وتؤثر على الإدراك أثناء فترة الامتحانات، فيجب أن يتناولوا الفواكه والخضروات والبيض والمكسرات والمأكولات الصحية والمفيدة لتنشيط الذاكرة، والبعد عن الكافيين نهائيا.

كما نصح استشاري الطب النفسي الطلاب، بالمذاكرة في الصباح الباكر أي في نفس توقيت الاختبارات، وذلك حتى لا يحدث أي اختلال في الساعة البيولوجية للجسم، ويدرب نفسه على حل الامتحانات للسنوات السابقة .

كما أكد الدكتور وليد هندي على أهمية ممارسة الرياضة، وأخذ الحمامات الدافئة لمساعدة جسمه على الاسترخاء، ومن المهم الحفاظ على أداء الشعائر الدينية.

كما نصح الطلاب بمراعاة الوزن النسبي للمواد، أي يوجد بعض المواد تحتاج إلى المذاكرة مقارنة بمواد أخرى، كما عليه استخدام حواسه في المذاكرة لربط المعلومات أكثر في المخ.

وأكد وليد هندي، على ضرورة تشجيع الطالب أثناء فترة الامتحانات والحديث معه بإستمرار، وتوفير الأمن النفسي له وعدم ترهيبة من النتيجة الأخيرة، وعدم مراجعة معه الاجابات عقب الاختبارات.

الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي 
تابع موقع تحيا مصر علي