عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومه العالمي .. 3 أطعمة تساعدك على الاقلاع عن التدخين نهائيا

الاقلاع عن التدخين
الاقلاع عن التدخين

يحتفل العالم في 31 مايو من كل عام بيوم الإقلاع عن التدخين، وذلك لرفع مستوى الوعي حول الآثار الصحية الضارة لاستخدام التبغ وتشجيع  المدخنين على التخلي عن التدخين بجميع أنواعه.

ويرصد موقع تحيا مصر، وفقا لموقع اكسبريس البريطاني عن الأطعمة التي تساعد على الاقلاع عن التدخين بسهولة.

أطعمة تساعدك على الاقلاع عن التدخين 

وفقا للدكتور سواتي غوبتا، خبير التغذية، يمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في الحد من الرغبة الشديدة في التبغ إلى حد ما، وبما أن أعراض الانسحاب تكون شديدة في الأيام الأولى للإقلاع عن التدخين، فيمكن تناول بعض الأطعمة كبدائل لرغباتك الشديدة.

عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الرغبة الشديدة في التدخين والتبغ، فإن نمط حياتك يلعب أيضًا دورًا كبيرًا، يمكن أن يكون الطعام حافزًا لرحلتك ولكن ليس نقطة النهاية. 

في بداية الأمر ولاسيما اول أسبوع عندما تتوقف عن التدخين، يكون من الأسهل نسبيًا كبح رغبتك في التدخين، ولكن يوم بعد يوم، تتسارع الرغبة، كما يجب عليك أن تتجنب الذهاب إلى الأماكن التي تعتقد أنه يمكنك التدخين فيها. 

وعليك بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، في الصباح أو المساء، واشرب الكثير من الماء، واستخدم بدائل الطعام الصحي للمضغ بدلاً من الاعتماد على العلاج ببدائل النيكوتين.

1 النعناع 

ينصح أطباء التغذية الشخص الذي ينوي التخلص من التبغ نهائيا والاقلاع عن التدخين بتناول اللبان بنكهة النعناع، عند الرغبة في شرب السجائر سواء التقليدية أو الالكترونيه، كما يمكنك تناول اوراق النعناع يوميا على الريق فإنه يساعدك في الحد من الرغبة في التدخين لانه بشكل عام يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ دون الحاجة إلى استهلاك التبغ.

2 الفواكه والخضروات 

التدخين يقلل من امتصاص الجسم لفيتامين د والكالسيوم بينما تزداد الحاجة إلى فيتامين ج، فإن المنتجات الطازجة، على شكل فواكه وخضروات مليئة بالمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعدك على البقاء رطبًا والتعامل أيضًا مع الرغبة الشديدة في التبغ، ومن أبرز الفواكه التي تحد من رغبة التدخين هي البطيخ والشمام والكيوي.

3 التوابل 

إذا كنت تشعر أنك لا تملك ما يكفي من قوة الإرادة لوقف الرغبة الشديدة في التبغ، فضع الكثير من القرفة والكرفس في الطعام التي تناوله فإنه يقلل الرغبة من التدخين بشكل طبيعي وسريع.

تابع موقع تحيا مصر علي