عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تجنبها فورا.. أطعمة تصيبك بحصوات الكلى

حصوات الكلى
حصوات الكلى

الألم الناتج عن الإصابة بحصوات الكلى لا يطاق، لذلك يجب وضعه في الاعتبار عند تناول الأطعمة الجاهزة، فهي ضارة جدل على صحتك ويمكنك إصابتك بالحصوات.

ورصد موقع تحيا مصر عن الأطعمة التي تسبب حصوات الكلى والتي يجب الابتعاد عنها.

أطعمة تسبب حصوات الكلى 

يجب على الأفراد المعرضين لحصوات الكلى أن يفكروا في تجنب أو الحد من تناول لحوم اللانشون والصودا والفواكه المجففة..

اللانشون

 اللانشون، المعروف أيضًا باسم اللحوم الباردة، هو نوع من اللحوم المطبوخة أو المعالجة التي يتم تقطيعها عادةً إلى شرائح وتقديمها باردة في السندويشات أو على ألواح الفحم، عادةً ما يتم حفظ لحوم اللانشون عن طريق المعالجة أو التدخين أو إضافة مواد حافظة. 

وقال اختصاصي التغذية السريرية إيشي خوسلا إن نسبة الملح العالية والمواد الحافظة القائمة على الصوديوم ومحسنات الطعم المحملة بالمواد الكيميائية هي مركبات تساهم في تكوين حصوات الكلى.

ويمكن أن يحتوي اللانشون على نسبة عالية من الصوديوم والدهون والسكريات المضافة أحيانًا والنترات/النتريت، مما يجعلها أقل مثالية للاستهلاك المتكرر، خاصة للأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية معينة مثل تكوين حصوات الكلى.

 هذه غالبا ما تكون عالية في الصوديوم والبروتين الحيواني، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم إلى زيادة مستويات الكالسيوم في البول، في حين أن تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني يمكن أن يزيد من إنتاج حمض البوليك، وكلاهما .

المشروبات الغازية 

 تحتوي العديد من المشروبات الغازية، وخاصة الكولا، على مستويات عالية من حمض الفوسفوريك، مما قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر إلى السمنة ومقاومة الأنسولين .

الفواكه المجففة 

يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، وهو مركب يرتبط بالكالسيوم في البول لتكوين حصوات أكسالات الكالسيوم، وهو النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى.

الأطعمة أو المشروبات التي يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى تجنبها

* الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات: السبانخ، والبنجر، والمكسرات، والشوكولاتة، والشاي.

*الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم: الأطعمة المصنعة، والوجبات السريعة.

* الأطعمة عالية البيورين: اللحوم الحمراء، واللحوم العضوية، وبعض الأسماك مثل السردين والأنشوجة، والتي يمكن أن تزيد من مستويات حمض البوليك

تابع موقع تحيا مصر علي