عاجل
الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بديل للمكملات الغذائية.. أطعمة تمد جسمك بالفيتامينات

تحيا مصر

يقبل بعض الأشخاص على شراء المكملات الغذائية من الصيدليات لمساعدتهم جسمهم على أخذ الفيتامينات المناسبة لهم، ولكن مع الوقت كشف الباحثون عن مخاطر هذه المكملات خاصة بعد مرور وقت كبيرة، تأكيدا على ضرورة تناول الخضروات والفواكه الطازجة المفيدة.

ويرصد موقع تحيا مصر، الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وتكون بديلا للمكملات الغذائية، يمكنك التعرف عليها خلال التقرير التالي وفقا لموقع food.

أطعمة بديله للمكملات الغذائية 

إذا كنت ترغب في مد جسمك بالفيتامينات والمعادن الصحية، فيجب عليك إدراج هذه الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي اليومي.

الفلفل الأصفر

يعد الفلفل الأصفر أحد أفضل المصادر الغذائية لفيتامين C، كما أنه قابل للذوبان في الماء، مما يعني أن جسمك لا يخزن كميات إضافية، لذلك، فإن تناول فيتامين C بانتظام مهم جدًا. في حين أن نقص فيتامين C - يسبب بعض الأعراض تشمل التعب والطفح الجلدي وآلام العضلات واضطرابات النزيف. 

ويرتبط تناول كميات كبيرة من فيتامين C بتعزيز وظيفة المناعة، وتقليل خطر تلف الحمض النووي، وانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة (23-24٪)، توفر حبة فليفلة صفراء كبيرة الحجم (186 جرامًا) ما يقرب من 600% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، وهي 75-90 مجم.

الخضار الورقية

تشتهر السبانخ والكرنب بمحتواها العالي من الفيتامينات، وتحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وبيتا كاروتين، وفيتامين ج، والفولات، وفيتامين ب1، وب2، وب5، وب3، وب6.

الأسماك 

الأسماك غنية بالفيتامينات B2 وD، وكذلك الكالسيوم والزنك والحديد والفوسفور والمغنيسيوم واليود والبوتاسيوم. 

الزبادي 

تناول الزبادي للحصول على المزيد من الكالسيوم والفوسفور وكذلك فيتامين ب وفيتامين ب12. 

عين الجمل

فقد يكون الجوز أو عين الجمل هو الوجبة الخفيفة المثالية، فإن السيلينيوم ضروري لوظيفة الغدة الدرقية والجهاز المناعي، فضلا عن نشاط مضادات الأكسدة، وتبلغ الكمية الموصى بتناولها يومياً (RDI) 50-70 ميكروجراماً، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استهلاك حبة جوز كبيرة واحدة فقط.

 قد توفر كل حبة ما يصل إلى 95 ميكروجرام من السيلينيوم، يتم تحديد مستوى التحمل العلوي للسيلينيوم بحوالي 300-400 ميكروجرام يوميًا للبالغين، لذا تأكد من عدم تناول الكثير منهم.

تابع موقع تحيا مصر علي