عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وداعا لـ اللبن الصناعي .. أطعمة ومشروبات تساعد على إدرار الحليب للمرضعات

المرضعات
المرضعات

تعاني السيدات المرضعات من قلة ضخ الحليب في الثدي بعد الولادة مباشرة، وتلجأ بعضهن إلى إعطاء الطفل لبن صناعي، ولكن اكتشف الخبراء أن يوجد أطعمة ومشروبات تحتوي على عناصر تزيد من إدرار اللبن بسهولة.

ويرصد موقع تحيا مصر كيفية إدرار الحليب للمرضعات بطرق طبيعية، ومشروبات يمكن تناولها يوميا تساعد في زيادة ضخ الحليب في الثدي دون اللجوء إلى اللبن الصناعي.

أطعمة ومشروبات لإدرار الحليب 

من أبسط الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة إنتاج حليب الثدي هو الاستمرار في إرضاع طفلك، أثناء الرضاعة الطبيعية، يتم تحفيز الأعصاب بشكل أكبر ويتم إنتاج المزيد من الحليب، في كل مرة ينتهي فيها الطفل من شرب الحليب، يبدأ الجسم في إنتاج الحليب من جديد، تستمر هذه العملية باستمرار ويحصل الطفل على الكثير من الحليب.

 وهذه هي أبسط طريقة لزيادة إنتاج الحليب، إذا كانت الأم تشك في أن الطفل لا يحصل على كمية كافية من الحليب من خلال هذه العملية، فيمكنها تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب. 

الكمون 

يساعد الكمون على زيادة حليب الثدي، تستهلك فقط باعتدال، يعمل على زيادة الشهية، يحرق الدهون. يزيل الحموضة، إضافة قليل من مسحوق الكمون إلى الحليب أو اللبن الرائب.

الريحان 

أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، هذا يمكن أن يقلل التوتر أثناء الرضاعة الطبيعية ويهدئ الأم، يعمل على تعزيز مناعة الطفل، قم بغلي هذه الأوراق في الماء، اشربي هذا الماء فور استيقاظك في الصباح.

السلمون

سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميجا 3، يعمل سمك السلمون على تسريع عمل الهرمونات التي تزيد من حليب الثدي في الجسم. 

المشمش

قبل وبعد الولادة، ينتهك توازن الهرمونات في الجسم، يحتوي المشمش على مواد كيميائية تعمل على توازن مستويات الهرمونات، المشمش غني بالكالسيوم والألياف. 

الأرز 

الأرز مفيد لزيادة حليب الثدي، يسرع إنتاج الهرمونات التي تزيد حليب الثدي. كما أنه جيد لتخفيف التعب بعد الولادة، يزيد الشهية، ننقع الأرز  في الماء لمدة نصف ساعة ثم نسلقه في وعاء الضغط. 

الشعير

يحافظ الشعير على رطوبة الجسم، يمكن استهلاك ماء الشعير طوال اليوم، يمكن تناول الشعير مع الخضار حتى يزيد من إدرار الحليب.

الماء

الماء تزيد من كمية حليب الثدي، كمية الحليب المقدمة في كل مرة ستكون أعلى، كما انه يمنع الجفاف، تذكر أن تشرب كوبًا من الماء قبل إطعام الطفل في كل مره.

الجزر

الجزر مفيد جداً للرضاعة الطبيعية، يحتوي الجزر على الكثير من فيتامين أ، يزيد من جودة حليب الثدي، تناول كوبًا من عصير الجزر مع وجبة الإفطار أو الغداء.

السمسم

يحتوي السمسم على الكثير من الكالسيوم، السمسم مفيد لزيادة حليب الثدي، تناول بذور السمسم والسكر واللوز في الحليب. 

الثوم

الثوم هو الأفضل لزيادة حليب الثدي، تساعد المواد الكيميائية الموجودة فيه على إدرار حليب الثدي، الثوم يقي من السرطان. 

السبانخ

يحتوي على الكثير من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك. إنه جيد جدًا للأمهات المصابات بفقر الدم، حيث السبانخ  لديها القدرة على طرد السموم من الجسم. المواد الكيميائية التي يحتوي عليها يمكن أن تمنع سرطان الثدي.

الحلبة

الحلبة هي واحدة من أكثر الأطعمة المفيدة لحليب الثدي، مضغ بذور الحلبة وشرب الحليب مفيد للإمساك بعد الولادة. 

الشمر

يساعد على زيادة كمية حليب الثدي، تعتبر الحلبة مساعداً جيداً للجهاز الهضمي، يعمل على تقليل المغص عند الأطفال، غلي ملعقة صغيرة من الحلبة في الحليب وشربها، ويمكن مضغه عن طريق الفم بعد الوجبات.

تابع موقع تحيا مصر علي