عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مش هتصدق .. فوائد العرق على صحتك

التعرق الشديد
التعرق الشديد

العرق هو عملية طبيعية تعمل على تبريدك والتخلص من النفايات والسموم في الجسم، رغم أن بعض الأشخاص تبحث عن طرق تجعلهم أقل عرقا، ولكن في الحقيقة هذا ضار جدا.

ويرصد موقع تحيا مصر، فوائد العرق للجسم، وكيف يمكنك التعامل مع التعرق الزيادة في الصيف.

فوائد العرق في الصيف

أكدت الأبحاث أن للعرق فوائد كثيرة للصحة، حيث يجب الابتعاد عن مزيلات المضادة للتعرق للاستفادة من السموم التي تخرج من الجسم.

ضبط درجة حرارة الجسم 

التعرق ضروري للحفاظ على درجة حرارة الجسم الصحية، عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب ممارسة الرياضة أو الطقس الحار، تنتج الغدد العرقية العرق. عندما يتبخر العرق من جلدك، فإنه يمتص الحرارة، مما يخلق تأثيرًا باردًا، وهذا يساعد على منع ارتفاع درجة الحرارة ويحافظ على عمل أعضائك الداخلية على النحو الأمثل.

ضبط الوزن 

التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية يحرق السعرات الحرارية ويساهم في جهود إدارة الوزن. 

تحسين الدورة الدموية 

التعرق يزيد من تدفق الدم إلى الجلد، وهذا يوفر الأكسجين والمواد المغذية لخلايا الجلد، مما يعزز صحة الجلد بشكل عام وإصلاح الخلايا، كما أنه يساعد في إزالة النفايات، مثل حمض اللاكتيك الذي يتراكم أثناء ممارسة الرياضة‎التقليل من تعب العضلات وألمها.

محاربة الميكروبات

يحتوي العرق على الببتيدات المضادة للميكروبات، وهي مضادات حيوية طبيعية ينتجها جسمك، يمكن أن تساعد هذه الببتيدات في محاربة البكتيريا والفيروسات الموجودة على سطح الجلد، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

تحسين المزاج

يرتبط التعرق الناجم عن ممارسة الرياضة بإفراز الإندورفين، وهي الهرمونات التي لها آثار على تحسين الحالة المزاجية، يمكن أن يساعد الإندورفين في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر وتعزيز مشاعر السعادة والرفاهية.

إزالة السموم

يحتوي العرق على كميات صغيرة من السموم، بما في ذلك المعادن الثقيلة، ومنتجات النفايات الأيضية، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن التعرق ليس طريقة أساسية لإزالة السموم، الكبد والكلى هما العضوان الرئيسيان المسؤولان عن تصفية وإزالة السموم من الجسم. 

تعزيز صحة الجلد

يمكن أن يساعد التعرق في فتح المسام عن طريق إزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة، وهذا يمكن أن يحسن صحة الجلد ويقلل من ظهور حب الشباب، يمكن أن يمنحك التعرق أيضًا توهجًا صحيًا مؤقتًا بسبب زيادة تدفق الدم. 

تابع موقع تحيا مصر علي