عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر:لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب تبدأ مناقشات موسعة حول مشروع قانون خاص بتنظيم اللاجئين بمصر

النائب أحمد العوضي
النائب أحمد العوضي

كشفت مصادر لموقع تحيا مصر، أن لجنة الدفاع والأمن القومي بـ مجلس النواب، برئاسة النائب أحمد العوضي، رئيس اللجنة، بدأت مناقشات موسعة حول مشروع قانون لجوء الأجانب.

«النواب» يبدأ مناقشات موسعة حول مشروع قانون لجوء الأجانب

وكان مجلس الوزراء قد أعد مشروع القانون ووفق عليه في شهر يونيو من العام الماضي، قبل أن يحيله لمجلس النواب، الذي أحله بدوره رئيس المجلس إلى اللجنة المختصة.

ونص مشروع القانون على أن يلتزم اللاجئون وطالبو اللجوء بتوفيق أوضاعهم طبقا لأحكام هذا القانون خلال سنة من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية، ويجوز لرئيس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء، مد المدة المشار إليها لمدة مماثلة، ويصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال ستة شهور من تاريخ العمل به.

لجنة دائمة لشئون اللاجئين

كما نص مشروع القانون على أن تنشأ لجنة تسمى "اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين"، تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها الرئيسي محافظة القاهرة، وتكون هي الجهة المهيمنة على كافة شئون اللاجئين بما في ذلك المعلومات والبيانات الإحصائية الخاصة بأعداد اللاجئين، كما تتولى بالتنسيق مع وزارة الخارجية التعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وغيرها من المنظمات والجهات الدولية المعنية بشئون اللاجئين، وكذا التنسيق مع الجهات الإدارية في الدولة لضمان تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية والخدمات للاجئين، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون اختصاصاتها الأخرى.

اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين

ويصدر بتشكيل "اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين"، ونظام عملها، قرار من رئيس مجلس الوزراء خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون، وتعد اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها كل ثلاثة أشهر يعرضه رئيسها على رئيس مجلس الوزراء، ويكون للجنة، أمانة فنية، يصدر بتحديد اختصاصاتها، ونظام العمل بها، وتعيين رئيسها، ومدته، واختصاصاته، قرار من رئيس مجلس الوزراء. 

تابع موقع تحيا مصر علي