عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراض تآكل عظام الفك بعد إصابة أحمد سعد

أحمد سعد
أحمد سعد

أثار الفنان أحمد سعد حالة من الجدل في الساعات القليلة الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة تطلبت إجراءه عملية جراحية شديدة وصعبة ووقف جميع نشاطاته الفنية في الفترة المقبلة.

تفاصيل مرض أحمد سعد 

وبدأ العديد من الجمهور يبحث عن تفاصيل مرض أحمد سعد وهو ما توصل له موقع تحيا مصر في الدقائق القليلة الماضية، حيث يعاني المطرب الشهري من تآكل في عظم الفك العلوي وهبوط مستوى الجيوب الأنفية وقلة سماكة العظم.

ويتطلب من المطرب أحمد سعد في الوقت الحالي إجراء عملية زراعة zygoma في جانبي الفك العلوي فضلا عن عملية جراحية شديدة وصعبة في نفس المكان، ما يترتب عليه راحة تامة لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى الشفاء الكامل، لذا اعتذر أحمد سعد عن اي نشاط فني يقابله خلال الفترة المقبلة. 

ما هو فقدان عظم الفك؟

تتشكل عظامك بشكل متكرر مع تقدمك في السن. هذه عملية صحية يتم فيها إزالة العظام واستبدالها حسب الحاجة. ولكن عندما تتم إزالة العظام بشكل أسرع من إمكانية استبدالها، يحدث التدهور ويمكن أن يجعل عظم الفك أكثر عرضة للكسور والكسر.

يمكن أن يحدث هذا في عظم الفك العلوي (الفك العلوي) أو السفلي (الفك السفلي).

يحدث فقدان عظم الفك عادة نتيجة لفقدان الأسنان أو عوامل أخرى تؤدي إلى غياب الأسنان في عظم الفك.

يمكن أن يؤدي هذا التدهور إلى عواقب سلبية عديدة. فقد يؤثر على استقرار وثبات أطقم الأسنان الاصطناعية مثل أطقم الأسنان أو الغرسات السنية، حيث قد لا يكون هناك ما يكفي من العظام لدعم هذه الأجهزة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي فقدان عظم الفك إلى تغيير بنية الوجه ومظهره، مما يؤدي إلى مظهر غائر أو متقدم في السن.

أعراض تآكل عظام الفك بعد إصابة أحمد سعد

تعديل في بنية وجهك أو عضتك

تشويه ملامح الوجه

انحسار اللثة

ألم عند المضغ

تبدأ التجاعيد بالتشكل حول فمك

تحريك أسنانك

الصداع وآلام الوجه وآلام الفك

دعم الشفة المحدود

صعوبة في التحدث

علاج تاكل عظام الفك

يعد منع فقدان عظام الفك أمرًا مهمًا، والتدخل المبكر هو المفتاح. لحسن الحظ، يمكن عكس فقدان العظام في الفك بعد تدهوره. توفر جراحة الفم والوجه في بيتسبرغ خيارات علاجية تساعد المريض على تناول الطعام والتحدث بوضوح.

تتضمن خيارات التراجع ما يلي:

ترقيع العظام  – العلاج الأكثر شيوعًا لضمور عظم الفك هو ترقيع العظام. يمكن لهذا الإجراء إصلاح المواقع التي تعاني من بنية عظمية غير كافية بسبب عمليات الخلع السابقة أو أمراض اللثة أو الإصابات. كما يوفر الفرصة لزرع غرسات الأسنان واستعادة الوظيفة والمظهر الجمالي حيث لم يكن ذلك ممكنًا من قبل .

رفع الجيوب الأنفية – يستطيع جراحونا رفع تجويف الجيوب الأنفية عن طريق وضع غشاء بطانة الجيوب الأنفية بعيدًا عن الفك وإدخال مادة طعوم العظام إلى المنطقة. وهذا يتيح وضع الغرسات السنية وبدء نمو العظام.

تابع موقع تحيا مصر علي