عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق 09 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمنع التسوس .. كيفية الحفاظ على أسنان الأطفال

اسنان الاطفال
اسنان الاطفال

هناك الكثير من الأطعمة التي يجب على الأطفال تناولها بشراهة،ولكن إذا كان هناك شيء واحد يميل هؤلاء الأطفال إلى تجاهله، فهو أسنانهم، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ عليها نظيفة وصحية بعد تناول الطعام.

لا يسعنا إلا أن نعبر عن مدى أهمية الحفاظ على أسنانك من التسوس بعد كل الأكل "يتسبب تسوس الأسنان في تآكل مينا أسنان طفلك مما يسبب التسوس، وبالتالي فإن حماية مينا أسنان أطفالك من الإفراط في الأكل الاحتفالي أمر بالغ الأهمية حيث تنتهي البكتيريا المسببة للتسوس بتحويل السكر من الطعام الذي نتناوله إلى أحماض حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

 تعمل هذه الأحماض بدورها على إزالة المعادن وتدمير مينا الأسنان وإتلافها"، كما أوضح الدكتور جارادي طبيب أسنان تميل جزيئات الطعام التي نتناولها إلى البقاء عالقة على سطح الأسنان والتي تمر دون أن يلاحظها أحد في حالة الأطفال وتنتهي إلى إتلاف مينا الأسنان.

كيفية حماية أسنان الأطفال 

من المستحيل تجنب الحلويات والوجبات الخفيفة تمامًا أو الآثار السلبية الناجمة عن تناول كميات زائدة منها ومع ذلك، إذا اتخذ الآباء بعض الاحتياطات، فيمكنهم منع أطفالهم من الإصابة برائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان وأمراض اللثة بالإضافة إلى الأسنان الرهيبة. 

أوضحت الدكتورة جارادي: "السلطات والخضروات والمكسرات واللحوم والأسماك والدواجن والأطعمة الأخرى التي تتطلب المزيد من المضغ هي خيارات صحية لحماية مينا أسنان أطفالك. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الآباء منع تناول الطعام بين الوجبات تمامًا أو تشجيع استبداله بالفواكه الطازجة أو المكسرات أو الفشار"

يحب معظم الأطفال الجبن، ويمكن أن يساعد تناول الجبن في حماية أسنانك. فهو معروف بتبييض الأسنان لأن نسبة الكالسيوم العالية الموجودة في الجبن تعمل على تسريع إعادة تمعدن مينا الأسنان. 

ويشير الدكتور جارادي إلى أن "الجبن أيضًا من الأطعمة التي تعمل على موازنة درجة الحموضة في اللسان. فهو يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفات، والتي تعمل بشكل طبيعي على تقوية الأسنان والعظام مع توليد عدد أقل من الأحماض الضارة.

 كما أن تناول الجبن ينتج المزيد من اللعاب المنظف ويؤدي إلى تقليل تسوس الأسنان بسبب هذه العوامل". 

 يميل الأطفال إلى تأخير تنظيف أسنانهم بالفرشاة أو شطف أفواههم بالماء، مما يؤدي ببساطة إلى تفاقم الوضع. 

واستشهد الدكتور جارادين بمثال على ذلك، حيث قال: "إن تناول الخبز يتطلب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعده. إنه وجبة خفيفة عالية الكربوهيدرات ومن المعروف أنها تتحلل وتنتج أحماض السكر التي قد تسبب تسوس الأسنان.

تابع موقع تحيا مصر علي