عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شرائط تبييض الأسنان: هل هي فعالة أم خطيرة؟

الأسنان
الأسنان

غالبًا ما ترتبط الابتسامة البيضاء المشرقة بالجمال والثقة والصحة الجيدة بشكل عام، مما يجعل تبييض الأسنان أحد أكثر العلاجات التجميلية رواجًا اليوم، مع توفر العديد من الخيارات، من إجراءات طب الأسنان إلى العلاجات المنزلية، ظهرت شرائط تبييض الأسنان كخيار شائع نظرًا لأسعارها المعقولة وسهولة استخدامها. 

تعد هذه الشرائط، التي تعد بأسنان أكثر إشراقًا في بضع تطبيقات فقط، حلاً مناسبًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين ابتسامتهم دون متاعب زيارة طبيب الأسنان، ولكن هل هذه الشرائط فعالة حقًا، وهل تأتي مع مخاطر؟

لفهم شرائط التبييض هذه واستخداماتها وفوائدها والمخاطر المرتبطة بها، تفاعلت OnlyMyHealth مع الدكتور روهيت فيشواس تشافان، أخصائي تقويم الأسنان وزراعة الأسنان وجراح الفم، عيادة الدكتور روهيت سمايل سنتر للأسنان، خارغار، نافي مومباي و الدكتورة سواتي تشاتيرجي، أخصائية تقويم الأسنان وزراعة الأسنان وطبيبة تجميل الأسنان، عيادة الدكتور تشاتيرجي متعددة التخصصات للأسنان والتي رصدها موقع تحيا مصر.

شرائط تبييض الأسنان 

تحتوي شرائط تبييض الأسنان بشكل أساسي على عوامل تبييض مثل بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد. تخترق هذه العوامل مينا الأسنان (الطبقة الخارجية من السن) وتكسر البقع الموجودة في العاج (الطبقة الثانية)، مما يمنح الأسنان مظهرًا أفتح.

وفقًا للدكتور روهيت فيشواس تشافان، "تحتوي شرائط تبييض الأسنان على بيروكسيد الهيدروجين أو الكارباميد الذي يخترق مينا الأسنان ويذيب البقع الموجودة في العاج. كما تحتوي على الفلورايد لتقليل حساسية ما بعد التبييض، إلى جانب عوامل النكهة لتقليل المرارة".

فوائد شرائط تبييض الأسنان

تحظى شرائط التبييض بشعبية كبيرة نظرًا لسهولة استخدامها ورخص ثمنها. وكما ذكر الدكتور تشافان، "تتمثل الفوائد المحتملة في الفعالية من حيث التكلفة، حيث أن الشرائط أرخص كثيرًا من إجراءات التبييض التي تتم في المنزل، والتي قد تكلف أحيانًا أكثر من 10000 روبية. كما أنها مريحة للاستخدام في المنزل، وبالطبع، فإن النتيجة الرئيسية هي أسنان أكثر بياضًا ولون أفتح".

وتضيف الدكتورة سواتي تشاتيرجي: "تبييض الأسنان هو وسيلة آمنة لتعزيز ثقتك بنفسك. إنه حل سريع وسهل لتحسين مظهر أسنانك، مما يجعله خيارًا شائعًا لأولئك الذين يسعون إلى الحصول على ابتسامة أكثر إشراقًا

تابع موقع تحيا مصر علي