عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خليها في أكلك .. فيتامينات تساعد على تقوية الأسنان

تقوية الأسنان
تقوية الأسنان

تلعب العناصر الغذائية دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الفم. فهي لا تقوي الأسنان واللثة والعظام فحسب، بل تدعم أيضًا إنتاج اللعاب الصحي، وتصلح أنسجة الفم، وتحافظ على وظائف المناعة لمنع العدوى وأمراض اللثة. من ناحية أخرى، يمكن أن تعيق صحة الفم السيئة، التي تتميز بحالات مثل أمراض اللثة وفقدان الأسنان، تناول العناصر الغذائية، مما يؤدي إلى سوء التغذية، مما قد يؤدي مرة أخرى إلى تفاقم أمراض الفم، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة طب الأسنان. 

معادن تقوي الأسنان 

إن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبروتينات الخالية من الدهون لا يساعد فقط في الحفاظ على صحة جسمك، بل يفعل العجائب لأسنانك أيضًا"، مضيفًا أن هذه الأطعمة توفر العناصر الغذائية الأساسية التي تقوي أسنانك حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الكالسيوم والفوسفور

وفقًا للدكتور خاتري، فإن الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان،خضار ورقيةواللوز يساعدان على تقوية مينا الأسنان، وهو الغطاء الخارجي الواقي للأسنان. ومن المثير للاهتمام أن مينا الأسنان هي المادة الأكثر صلابة في جسمك، بل إنها أكثر صلابة من عظامك.

أما فيما يتعلق بالفوسفور، فإن حوالي 85% من الفوسفور في الجسم يوجد في العظام والأسنان. ويوجد هذا المعدن في اللحوم والأسماك والبيض، ويعمل هذا المعدن جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم على تقوية وإعادة بناء مينا الأسنان.

فيتامين د 

فيتامين د، أو فيتامين أشعة الشمس، ضروري لامتصاص الكالسيوم وتقوية الأسنان وفي حين توفر أشعة الشمس هذا الفيتامين بشكل طبيعي، فإن الأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة يمكن أن تزيد من تناوله.

نُشرت دراسة في مجلة Nutrients، حللت بيانات من آلاف الأشخاص ووجدت أن الأفراد الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابةالتجاويف وظل هذا الارتباط قائمًا حتى بعد النظر في عوامل مثل العمر والوزن والوضع الاجتماعي والاقتصادي. وتشير النتائج إلى أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د قد يكون مهمًا لمنع تسوس الأسنان.

فيتامين أ

فيتامين أ هو عنصر غذائي آخر يساعد على تقوية مينا الأسنان، مما يحمي أسنانك من التلف. تحتوي مينا الأسنان على بروتين يسمى الكيراتين، والذي يحتاج إلى فيتامين أ لتكوينه. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر والبطاطا والسبانخ

 فيتامين سي

لا يعد فيتامين سي عنصرًا غذائيًا أساسيًا لأسنانك فحسب، بل إنه يحمي اللثة أيضًا. وبخلاف فوائده الصحية العامة، يقول الدكتور خاتري إن هذا العنصر الغذائي الأساسي يعزز الأنسجة الضامة ويعزز إنتاج الكولاجين. تعد الفواكه الحمضية والفراولة والفلفل الحلو مصادر ممتازة لهذا الفيتامين.

تابع موقع تحيا مصر علي