عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشة أزمة فيلادلفيا وصفقة الأسرى.. تفاصيل زيارة رئيس الشاباك الإسرائيلي إلى القاهرة

رونين بار
رونين بار

أفادت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس جهاز الشاباك رونين بار، قام بزيارة القاهرة "سراً" والتقي برئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، حيث ناقش الجانبان إحياء صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين وسبل إنهاء الخلافات بشأن محور فيلادلفيا.

مناقشة صفقة الأسرى والمحتجزين 

ووفق صحيفة  Jerusalem Post العبرية فأشارت الصحيفة إلى أن الهدف الرئيسي من الاجتماع السري هو إيجاد سبل لاستئناف المحادثات المتوقفة بشأن صفقة الرهائن المحتملة.

رونين بار رئيس جهاز الشاباك

وبحسب صحيفة  Walla News  العبرية فهذه أول زيارة لمسؤول إسرائيلي إلى القاهرة منذ 22 أغسطس. وفي ذلك الوقت، التقى بار ورئيس الموساد ديفيد برنياع مع القادة المصريين لمناقشة نشر قوات جيش الإسرائيلي على طول ممر فيلادلفيا ، وهو موضوع مثير للجدل طوال المفاوضات السابقة، وإعادة فتح معبر رفح.

لا جديد في المحادثات

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المحادثات السابقة لم تسفر عن أي تقدم في إعادة الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، وهو ما تسبب منذ ذلك الحين في توتر خطير في العلاقات الإسرائيلية المصرية.

وقال مصدر مطلع على الزيارة إن بار وكامل بحثا عن سبل لإحياء محادثات صفقة الأسرى. وتأتي الدعوة لاستئناف المفاوضات في القاهرة في الوقت الذي جدد فيه زعيم حماس يحيى السنوار اتصالاته بممثلي حماس في الدوحة، وتواصل مع وسطاء قطريين ومصريين.

وأشار المصدر إلى أن رئيس الشاباك بحث أيضا مع نظيره المصري سبل إنهاء الأزمة حول محور فيلادلفيا ومعبر رفح، التي تخيم على العلاقات بين إسرائيل ومصر.

ومنذ بداية الحرب في قطاع غزة تسعى الإدارة المصرية التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة بعد دخول الحرب في عامها الثاني، وتتواصل مع الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، والأطراف الدولية والإقليمية لإنهاء هذه الأزمة التى يشهدها السكان في المدينة الفلسطينية والتى قتل فيها حتي الآن أكثر من 42 ألف شخص إلى جانب تكبد القطاع المحاصر بين فكى آلة العسكرية الإسرائيلية خسائر فادحة تحتاج إلى سنوات ومليارات الدولارات لإعادة إحياء القطاع من جديد. كما تعمل الإدارة المصرية بالتوازي مع إنهاء الأزمة الإنسانية في غزة على محاولة ترميم البيت الفلسطيني من خلال تحقيق مصالحة فلسطينية بين حركتي فتح وحماس وإنهاء حالة الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي