عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق 09 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل وبعد.. صور أقمار صناعية تكشف حجم الدمار في شمال ووسط غزة

غزة عبر الأقمار الصناعية
غزة عبر الأقمار الصناعية

كشفت صور أقمار صناعية حجم الدمار الذي قامت به القوات الإسرائيلية في وسط وشمال قطاع غزة، لاسيما مخيم جباليا حيث يمنع الجيش الإسرائيلي وصول المواد الإغاثية والإنسانية بما فيها المياه والذي يعد أكبر مخيمات اللاجئين في المدينة الفلسطينية. 

200 ألف فلسطيني في مخيم جباليا 

وذكرت تقارير اعلامية، أن يوجد حالياً نحو 200 ألف فلسطيني في مخيم جباليا محاصرون من الجيش الإسرائيلي ومهددون بالموت سواء نتيجة القصف المتواصل أو خطر المجاعة الذي تفرضه إسرائيل على سكان غزة. 

قبل وبعد وسط وشمال غزة 

كما فرض الجيش الإسرائيلي طوقا على شمال القطاع بشكل كامل وليس فقط في جباليا، بما فيها بيت حانون وبيت لاهيا.كما تحرك من شرق مخيم جباليا على محور سبق أن رصفه خلال احتلال جباليا السابق وتحرك بموازاة المحور.

كما قام الجيش الإسرائيلي بفرض حصار على بيت لاهيا من الغرب وأغلق مخيم جباليا، وفصله عن جباليا نفسها، بهدف عدم السماح لسكان شمال الطرف بالخروج إلا عبر صلاح الدين.

وأمس أعلنت السلطات المحلية في غزة، بمقتل نحو 30 شخص نتيجة القصف الإسرائيلي منطقة جباليا، فيما قتل نحو 61 فلسطينيا في شتى أنحاء القطاع جراء الهجمات الإسرائيلية. 

مقتل 42175 شخص في غزة

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين جراء العملية العسكرية الإسرائيلية إلى 42175 وإصابة 98336 شخصا منذ بداية الحرب في غزة. 

وفي وقت سابق من اليوم، أصدر الجيش الإسرائيلي  أوامر إخلاء جديدة لسكان منطقتي جباليا البلد وجباليا النزلة، داعيا السكان التوجه للمناطق الإنسانية جنوبا عبر طريق صلاح الدين.

يأتي ذلك فيما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، إن الآلاف محاصرون في مخيم جباليا بقطاع غزة وسط قصف للقوات الإسرائيلية بعد أسبوع من شن هجوم تقول إسرائيل إنه يهدف إلى منع حماس من إعادة ترتيب صفوفها.

وأعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بانقطاع خطوط المساعدات الغذائية إلى شمال غزة، مشدداً على أن تصاعد العنف في شمال القطاع له أثر كارثي على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية.

وأوضح البرنامج الأممي أن نقاط توزيع الأغذية شمال غزة اضطرت للإغلاق بسبب العمليات العسكرية وأوامر الإخلاء الإسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي