عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مش أي حد يتكلم في التعليم.. نائبة تهاجم مقترح إلغاء التقييمات الأسبوعية للمراحل التعليمية الثلاث

النائبة جيهان البيومي
النائبة جيهان البيومي

رفضت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مقترح إلغاء التقييمات الأسبوعية للطلاب في المراحل التعليمية الثلاث، مشيرة إلى أنه يؤثر على انتظام العملية التعليمة والتزام الطلاب، مما يكون له انعكاسات سلبية على مستواهم الدراسي نتيجة الإهمال في التقييمات التي تمثل أهمية كبيرة جدًا للطلاب ولأولوياء الأمور والمعلمين، ليكونوا على اطلاع وإدراك للمستويات الحقيقية.

عضو تعليم البرلمان: مش أي حد يتكلم في التعليم

وقالت “البيومي”، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، إن التقييمات الأسبوعية تمثل حافزًا للمتابعة وهي ضرورية للغاية، ويجب أن يستمر ويتم متابعته وتطبيقه بصورة جيدة بما يخدم العملية التعليمة ويساعد في الارتقاء بمستواهم التعليمي، مضيفة: “مش أي حد يتكلم ويتدخل في السياسة التعليمية، لأن ده يضرها ولا ينفعها”.

جيهان الكومي: معظم قرارات وزارة التعليم مؤخرا تخدم المنظومة التعليمية

وتحدثت النائبة جيهان البيومي عن القرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن معظم القرارات تساعد في تحسين العملية التعليمية، مشيرة إلى أن الوزير محمد عبد اللطيف وإن كان لا يملك عصا سحرية، إلا أنه استطاع حل 50 % من مشكلات التعليم خلال الفترة الأخيرة بحسب الأولويات.

وذكرت النائبة عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أن وزير التعليم يسير في طريق الإصلاح، واتخذ قرارات مهمة لصالح العملية التعليمية، ولا نريد أن يكون هناك هجوم ومعارضة لكل قرار يتم اتخاه، خاصة إذا لم يكن هذا الهجوم مستند على رؤية علمية ومن منطلق واقعي.

مطالب بإلغاء التقييمات الأسبوعية للطلاب في كل مراحل التعليم

وكانت النائبة ايفلين متى ، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، قد تقدمت بسؤال برلماني إلى محمد عبد اللطيف وزير التربية و التعليم بشأن إلغاء التقييمات الأسبوعية للطلاب فى المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية ، مشيرة إلى أن التقييمات الأسبوعية تضيع الوقت على المعلم ، مما لايجعله يعطي معلومة للطالب.

وأشارت متى في بيان صحفي لها إلى أن التقييمات الأسبوعية تجعل الطالب لا يستطيع أن يذاكر لأنه طوال الوقت يكتب وراء المعلم من مادة لمادة ويعود إلى المنزل يكتب من مادة لمادة ، وبالتالي ليس لديه المعلومة التي يحصل عليها ، مما جعل التعليم كله عبارة عن كتابة تقييمات.

وتساءلت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب هل هذا هو المنهج الجديد الذى يبني جيل جديد من طلاب مصر خلال المرحلة القادمة ، وكيف سيكون شكل المناهج ، إذا كانت كلها تقييمات ، مشيرة إلى أنه حينما تكون هناك تقييمات شهرية سيحصل الطالب على المعلومة ويذاكر ويؤدي الإمتحان.

تابع موقع تحيا مصر علي