عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء: الاحتلال يعيق وصول المياه والطاقة والغذاء إلى قطاع غزة

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن القارة الأفريقية شهدت 1695 كارثة بيئية بين عامي 1970 و2019، أدت إلى وفاة أكثر من 731 ألف شخص وخسائر اقتصادية تقدر بـ 38.5 مليار دولار. 

كارثة بيئية بين عامي 1970 و2019 

وأشار مدبولي إلى أن أفريقيا، رغم أنها تسهم بنسبة 4% فقط في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، إلا أنها تعتبر من المناطق الأكثر تعرضًا لتداعيات التغير المناخي.

وأكد مدبولي أن القارة الأفريقية تمثل 15% من الكوارث المرتبطة بالطقس والمناخ و35% من الوفيات الناتجة عنها. ولفت الانتباه إلى أن الصراعات الطويلة الأمد في المنطقة أدت إلى تفاقم مشاكل الوصول إلى المياه، مما يمثل تحديًا إنسانيًا كبيرًا.

وفيما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي، ذكر رئيس الوزراء أن السياسات الاحتلالية تعيق وصول المياه والطاقة والغذاء إلى قطاع غزة، حيث تم تقليص إمدادات المياه بنسبة تفوق 95%. 

سياسة الاحتلال تتعارض مع القوانين الدولية الإنسانية

وقد أجبر ذلك السكان على الاعتماد على مصادر مياه وصرف صحي غير آمنة، مما أدى إلى نزوح قسري للمواطنين، مشيرًا إلى أن هذه الممارسات تتعارض مع القوانين الدولية الإنسانية.

تسليط الضوء على هذه الأزمات يعكس أهمية التعاون الدولي لمواجهة تحديات المياه في أفريقيا والعالم، ويؤكد على ضرورة التحرك الفوري لتخفيف معاناة الشعوب المتأثرة.

أسبوع القاهرة للمياه 

فيما انطلقت اليوم، الأحد، فعاليات النسخة السابعة من "أسبوع القاهرة للمياه" برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. ويُعقد هذا الحدث الهام تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، ويستمر حتى 17 أكتوبر الجاري.

حضر حفل الافتتاح عدد من الوزراء والمسؤولين المصريين، بالإضافة إلى وزراء وسفراء من دول متعددة، وممثلي البعثات الدبلوماسية في القاهرة، ومجموعة من المحافظين. يسعى "أسبوع القاهرة للمياه" إلى جمع الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، لمناقشة التحديات المرتبطة بإدارة الموارد المائية وتأثيرات التغير المناخي.

تابع موقع تحيا مصر علي