عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي: نهر النيل شريان حياة مصر والمياه حق لكل إنسان

السيسي
السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أن نهر النيل يُعتبر شريان الحياة بالنسبة للشعب المصري، مشيرًا إلى أن أكثر من 98% من احتياجات البلاد المائية تأتي من هذا النهر. 

حماية مياه النيل مسألة مصيرية تتطلب التزامًا سياسيًا دائمًا 

جاءت هذه التصريحات خلال كلمته في مؤتمر "أسبوع القاهرة للمياه"، حيث شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية الحفاظ على هذا المورد الحيوي، موضحا أن حماية مياه النيل مسألة مصيرية تتطلب التزامًا سياسيًا دائمًا، فضلاً عن التعاون الوثيق مع الدول المجاورة لضمان استمرارية هذا المورد الأساسي. 

المياه هي حق لكل إنسان على هذا الكوكب

وفي سياق كلمته، أشار الرئيس السيسي، إلى أن المياه هي أساس الحياة وركيزة أساسية لكل جوانب التنمية والتقدم. 

وأضاف السيسي، ان : "نوجه اليوم رسالة للعالم أجمع من أرض مصر، التي وهبها الله نهر النيل العظيم، بأن المياه هي حق لكل إنسان على هذا الكوكب، ويجب أن تحظى بقيمة أكبر في الأجندة الدولية، نظرًا لأهميتها في حياة الشعوب وتنمية المجتمعات". 

أسبوع القاهرة للمياه 

فيما انطلقت اليوم، الأحد، فعاليات النسخة السابعة من "أسبوع القاهرة للمياه" برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. ويُعقد هذا الحدث الهام تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، ويستمر حتى 17 أكتوبر الجاري.

حضر حفل الافتتاح عدد من الوزراء والمسؤولين المصريين، بالإضافة إلى وزراء وسفراء من دول متعددة، وممثلي البعثات الدبلوماسية في القاهرة، ومجموعة من المحافظين. يسعى "أسبوع القاهرة للمياه" إلى جمع الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، لمناقشة التحديات المرتبطة بإدارة الموارد المائية وتأثيرات التغير المناخي.

تركز فعاليات هذا الأسبوع على خمسة محاور أساسية، منها: كيفية حوكمة المياه المشتركة بين الدول، واستراتيجيات تعزيز مرونة المجتمعات في مواجهة الأزمات المائية، الابتكار في تمويل الحلول المتعلقة بالأمن المائي، بالإضافة إلى سبل التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء مجتمعات قادرة على التكيف من خلال التشريعات والتخطيط الذكي.

كما يتضمن الأسبوع ورش عمل متخصصة وجلسات عامة، إلى جانب مسابقات بحثية تستهدف طلاب الدراسات العليا والمبدعين الشباب. وتشهد الفعالية أيضاً معرضاً يعرض حلولاً تكنولوجية حديثة في مجالات متعددة، مثل تحلية المياه واستخدام الطاقة المتجددة.

تابع موقع تحيا مصر علي